الأخبار |
القائم بأعمال سفارة البرازيل لـ صباغ: الشعب السوري قادر على تجاوز الصعوبات والبدء بمرحلة إعادة الإعمار  كوشنر يكشف عن نصيحته إلى محمد بن سلمان في قضية خاشقجي  علاج يمنح الرجال المصابين بالعقم أملا بالإنجاب!  علامات تدل على نقص البروتينات في جسمك  بغداد: طهران وقفت معنا ضد الإرهاب  طلاب من جامعة البعث يبتكرون ذراعاً آلية مثبتة لمساعدة مهنيي الصيانة  اختراق موقع مؤتمر "دافوس الصحراء" السعودي احتجاجاً على مقتل خاشقجي  أنشيلوتي يكشف خطأ رونالدو في الانضمام إلى يوفنتوس  تشيلسي يعود لمراقبة هدفه القديم  محمد صلاح يعود لحصد الجوائز مجددا (صور)  معهد أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي: غليان في المملكة ومصلحتنا ببقاء بن سلمان!  تمخض جبل تركيا في قضية خاشقجي، فولد فأرا  قمة ثنائية بين بوتين وأردوغان السبت بشأن سورية  بولتون: لا أتفق مع روسيا بأن خروج واشنطن من معاهدة الصواريخ يجعل العالم أكثر خطورة  ترامب يعارض نفسه  عودة دفعة جديدة من العائلات المهجرة بفعل الإرهاب إلى قراهم في أرياف حلب وإدلب وحماة  السيدة الأولى تكرم طلابا متفوقين من المركز الوطني للمتميزين  المقت يجدد رفض أهالي الجولان المحتل للمخططات الإسرائيلية وتمسكهم بهويتهم الوطنية  كيف تسترد الصور المحذوفة من هواتف سامسونغ غالاكسي؟     

ثقافــــة

2016-02-12 22:54:07  |  الأرشيف

ثقافة الكرم عبر التاريخ

محمد خالد الخضر
يقول الشاعر العربي:
إذا أنت أكرمت الكريم ملكته
وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا
منذ أن وجد الشعر على هذه الأرض كانت العربية تتميز بحكمة شعرائها وشدة بلاغتهم وقوة ديباجتهم وفصاحة لسانهم، فكتبوا شعراً ناصعاً وناضجاً ليس لزمنهم فحسب.. بل ليعبر الأزمنة ويصطدم بالمغالطات والتداعيات المتحولة التي تحمل تناقضاً بين الخير والشر.. فالشعراء هم من جسد معاني الكرم وقيمه، فالكريم لا يغدر ولا يطعن ولا ينافق وهذا ما تجسد في شخصية حاتم الطائي الذي كان نمطاً عظيماً وأنموذجاً يحتذى به، فهو الذي عبر عن مختلف معاني الكرم بسلوكه وإبائه وتعامله مع الجار والضيف وعابر السبيل، فكان برغم عيشه في عصر الجاهلية، يغفر ذلة الصديق ويعفو عند المقدرة ولأجله ترك النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم كل أسرى بني طي عندما أسرهم في الحرب وجاءت إليه سفانة ابنة حاتم فقالت له: أريد أخي يا محمد.. فقال لها : من أنت ؟.. أجابت: أنا ابنة أكرم العرب.. فقال لها: أنت ابنة حاتم الطائي.. لك أخوك يا سفانة.. فقالت له: ومن معه يا محمد.. فقال لها: ومن معه.. هكذا كانت أخلاق العرب، وهكذا رصدها الشعراء والأدباء والتاريخ حتى تصل إلى يومنا فنقتدي بها ولا يفوتني كرم أخلاق عنترة العبسي الذي قال:
وأغض طرفي ما بدت لي جارتي
حتى يواري جارتي مأواها
هؤلاء هم أصحاب الجنة وهم أصحاب اليقين.. وهؤلاء هم أصحاب الألق الشعري والشعوري.. فهل ذهب عصر الكريم ليتجلى اللؤم ونرصد بعضنا بعضاً فإذا ما أخطأ واحدنا طعنه الآخر مباشرة وأدمى ظهره بآلاف الطعنات، وراحت الرماح تنوشه من كل صوب فلا قول حق يرضي ولا صدق ينفع، وإن حدث ذلك سوف يتعرض الصادق للمؤامرات وللخداع فإن كان دوقلة المنبجي صاحب يتيمة الدهر قد قتلته قصيدة على يد راعي الغنم الذي قتله ليسرقها، فإنني تعرضت لكثير من المؤامرات ولكثير من الطعنات جراء قول حق وكم انتظر ثغراتي صديق أو قريب أو زميل.
لذلك قليلون هم الشعراء الذين يكتبون الآن عن الصدق إلى حد الانعدام تقريباً وقليلون هم الذين يكتبون عن الكرم وعن النخوة والمروءة، فإذا كتب شاعر عن ذلك يقول زميله لقد وقع بالمباشرة ولهذا قال الجواهري:
وحين تطغى على الحران جمرته
فالصمت أفضل ما يطوى عليه فم
وإذا كتب شاعر عن النخوة والمروءة والحكمة انبرى له زملاؤه وقالوا: هذا شاعر تقليدي وليس غريباً ما قاله نزار قباني:
 إن أقسى الأشياء للنفس ظلماً
قلم في يد الجبان الجبان
 لقد استبدلت هذه الصفات وتغيرت تلك المناقب وضاعت المعايير فبأي معيار يمكن أن نجد أنفسنا إذ كان اللئيم أصبح في المقدمة وأصبح يقاس الشعر بغليون أو شعر أو سكسوكة أو أي حركة غريبة تميز صاحبها عن الآخرين ولا بد من الفناء لأي شخص يخالف هذه المنظومة التي صار لزاماً علينا أن نستوعبها، وهذا اللزام أصبح واجباً وطنيا لأن اللئيم إذا واجهته قد يغرز نابه وقد يفتك وقد يلفق وقد يشهد زوراً وإن أقل ما يمكن أن يفعله وخاصة في مثل هذه المرحلة الزمنية هو الانشقاق عن وطنه فيصبح معارضاً ويفتح قنوات مع مواقع إلكترونية معادية وليس ضرورياً أن يتقن الأدب واللغة فتفتح له صفحات المواقع أو الجرائد ويكتب ويشتم ويسب وتقدم له طائرات، فيتنقل بين فنادق عالمية تواجهه وتقابله الميكروفونات ويدلي بتصاريح.. أشياء لا تحتمل ونحن غير قادرين على ترويض أنفسنا حتى تكون قابلة للصح وقادرة على الحقيقة وهنا يكمن المقياس والمعيار أين يكمن الكرم وهو انتماء يجب أن نعتز به وأين يكمن اللؤم وهو انتماء يجب أن نعرض عنه فواحد لنا وواحد علينا والكارثة هي الازدواجية أو التفرد بالثاني، والجميل أن نكون كرماء هي حالة تدعو للفخار إذا نحن تحلينا بها ومن أجل الكرم قال ومن يتحلى بصفاته قال أبو فراس الحمداني:
ونحن أناس لا توسط بيننا
لنا الصدر دون العالمين أو القبر

عدد القراءات : 6756

هل ترغب في التعليق على الموضوع ؟
الاسم الكامل : *
المدينة :
عنوان التعليق : *
التعليق : *

اكتب الرقم : *
 

 
 
التصويت
تسليم روسيا لسورية منظومة "إس-300" هل هو:
 
تصفح مجلة الأزمنة كاملة
عدد القراءات: 3412
العدد: 486
2018-08-06
 
Powered by SyrianMonster Web Service Provider - all rights reserved 2018