دمشق    21 / 09 / 2017
الكرملين يحدد رأيه في التصرفات الأمريكية في سوريا  هل يمكن لمدمن كحول سابق أن يشكل بديلا لميركل؟  تيلرسون: أنا وظريف لم نرم بعضنا بالأحذية!  حملة قتل شرعيي النصرة وليس قياداتها.. 4 خلال أسبوع!  حجاب أيضا مستعد للتحرك عسكريا نحو دير الزور وإدلب  انتشال جثة مهاجر معه حوالي 2 مليون دولار!  الجيش السوري يوسع نطاق سيطرته على الضفة الشرقية للفرات  رد خجول من واشنطن على اتهامها بدعم هجوم “النصرة” شمال حماة  سفينة الإنزال " تسيزار كونيكوف" دخلت المتوسط متجهة إلى سوريا  دمشق: الأردن يتغير ايجابيا وعداء عمان لسوريا لم يكن قرار المملكة  البحرين.. فاتحة التطبيع الخليجي الرسمي مع "إسرائيل"!  “المعارضة المسلحة” بصدد تسليم معبر نصيب للحكومة السورية .. ولكن بشرط  خامنئي: ترامب غاضب من هزيمة المشروع الأميركي..وروحاني: لا تفاوض حول الاتفاق مجدداً  حفل الجنون : النهاية؟؟؟  غادي أيزنكوت : حزب الله أكثر من يقلقنا من الأعداء في محيطنا  نائب رئيس ميانمار: لا نعرف سبب النزوح والفارون ليسوا جميعا مسلمين  العراق وتركيا وإيران.. إجراءات مضادة لاستفتاء كردستان  ترامب: سنفرض مزيدا من العقوبات ضد كوريا الشمالية  قتلى وجرحى عراقيون بانفجار في قم الإيرانية  “الفدرالية الكردية” تجري أول انتخابات رغم رفض دمشق  

نجم الأسبوع

2016-09-03 11:35:10  |  الأرشيف

أجاثا كريستي

أجاثا كريستي (بالإنجليزية: Agatha Christie) أو أجاثا ميري كلاريسا (بالإنجليزية: Agatha Mary Clarissa) وتعرف أيضا السيدة مالوان (بالإنجليزية: Lady Mallowan)، (من 15 سبتمبر (أيلول) 1890 إلى 12 يناير (كانون الثاني) 1976)، هي كاتبة إنجليزية اشتهرت بكتابة روايات الجرائم لكنها أيضا كتبت روايات رومانسية باسم مستعار هو ماري ويستماكوت (بالإنجليزية: Mary Westmacott) تعد أعظم مؤلفة روايات جرائم في التاريخ حيث بيعت أكثر من مليار نسخة من رواياتها التي ترجمت لأكثر من 103 لغات.
نشأتها

ولدت أجاثا كريستي Agatha Christie في (Torquay, Devon) عام 1890 من أب أمريكي وأم انجليزيه، عاشت في بلدة (توركوي) معظم طفولتها،كريستي وصفت طفولتها بأنها "سعيدة جدا"، [12] وكانت محاطة بمجموعة من النساء قوية ومستقلة منذ سن مبكرة. [13]ا، تقول عن نفسها: إنني قضيت طفولة مشردة إلى أقصى درجات السعادة، تكاد تكون خالية من أعباء الدروس الخصوصية، فكان لي متسع من الوقت لكي أتجول في حديقة الازهارالواسعة وأسيح مع الاسماك ماشاء لي الهوى.!! وإلى والدتي يرجع الفضل في اتجاهي إلى التأليف، فقد كانت سيدة ذات شخصية ساحرة ،ذات تأثير قوي وكانت تعتقد اعتقاداً راسخاً أن أطفالها قادرين على فعلِ كلِ شيء وذات يوم وقد أصبت ببرد شديد ألزمني الفراش قالت لي:‏ ـ خير لكِ أن تقطعي الوقت بكتابة قصة قصيرة وأنت في فراشك.‏ ـ ولكني لا أعرف.‏ ـ لا تقولي لا أعرف، ‏ وحاولت ووجدت متعة في المحاولة، فقضيت السنوات القليلة التالية أكتب قصصاً قابضة للصدر.!! يموت معظم أبطالها.!! كما كتبت مقطوعات من الشعر ورواية طويلة احتشد فيها، عدد هائل من الشخصيات بحيث كانوا يختلطون ويختفون لشدة الزحام، ثمَّ خطر لي أن أكتب رواية جرائم، ففعلت واشتد بي الفرح حينما قبلت الرواية ونشرت، وكنت حين كتبتها متطوعة في مستشفى تابع للصليب الأحمر إبان الحرب العالمية الأولى.‏.

خدمت كريتسي فالمستشفى خلال الحرب العالمية الاولى قبل زواجها وتكوين اسرة في لندن . وقالت ان بدايتها غير ناجحة في نشر اعمالها . ولكن في عام 1920 تم نشر روايتها (قضية غامضة) في صحيفة رئيس بدلي ومن هنا كانت انطلاقة مسيرتها الأدبية .
تعليمها

تلقت أجاثا تعليمها في البيت مثل فتيات كثيرات من العوائل الموسرة وحسب التقليد آنذاك، ثمَّ التحقت بمدرسة في باريس وجمعت بين تعلم الموسيقى والتدريب عليها وبين زيارة المتاحف والمعارض الكثيرة في فرنسا ولم تعجب بأساطين الرسم الزيتي في القرنين السادس عشر والسابع عشر وتلك مسألة تنم عن غرابة وخروج على المألوف في مثل هذه الحالات.!!!.‏ لم تدخل المدرسة قط
زواجها

عادت إلى إنجلترا وكانت في العشرينات من عمرها... تقدّم لها عدد من الخاطبين الأثرياء والفقراء... رفضتهم جميعاً، حتَّى كان زواجها الأول من العسكري البريطاني (أرتشي كريستي) عام 1914 ومنه أخذت لقبها الذي لازمها طوال حياتها، ولكن زواجها منه فشل بسبب افتقادها (الصحبة المشتركة) أو (الرفقة الزوجية) وتلك قيمة أساسية في حياتها ظلَّت تؤكد عليها حتَّى بعد زواجها الثاني...، إذن كانت (الرفقة) التي تتعطَّش لها ولم يوفرها زوجها الأول فضلاً عن ارتباط (أرتشي كريستي) بعلاقة عاطفية مع امرأة أخرى ثمَّ تصرفه مع (أجاثا) وكأنها ربة بيت ورفيقة فراش.!! كانت تلك أسباب انفصالها عنه بالطلاق بعد أن أنجبت منه ابنتها (روزلند).‏

تقول (جانيت مورغان) واضعة سيرة هذه الروائية:‏

"إن أجاثا كريستي هي سيدة ريفية بكل ما في الكلمة، ليس لأنها ولدت وترعرعت في توركاي ـ المنتجع الصيفي جنوب بريطانيا ـ بل لأن مظهرها وعاداتها كانت مطابقة لحياة وعادات الحقبة التي عاشتها تماماً، ولم تمر في حياتها بأحداث دراماتيكية أو تسعى وراء المغامرة...".!!!.‏... في عام 1930 تزوجت أجاثا كريستي من (ماكس مالوان) عالم الآثار المعروف بعد أن التقت به في إحدى سفراتها إلى الشرق حيث عاشت معه في سوريا والعراق عندما كان يقوم بابحاثه، وكان عمرها يومذاك 39 سنة بينما كان عمره 26 سنة.!!.‏
حياتها الزوجية وبيئة الكتابة

وقد أتاح لها زواجها هذا أن تزور معظم بلاد الشرق الأدنى والأعلى، فتجولت في بلاد الشام العراق ومصر وبلاد فارس...الخ، ووفَّر لها هذا التجوال فرصاً ممتازة لكتابة أجمل رواياتها وقصصها المليئة بالأسرار، المفعمة بالغموض، المعتمدة ليس على مواقع الحدث في بلاد الشرق الساحرة فقط وإنما على خيال الكاتبة الجامح، أيضاً ولغتها المتدفقة السيالة وقدرتها الفريدة على ابتكار الشخصيات الغامضة والمثيرة وتحريكها عبر الرواية باتجاهات مختلفة تُذهل القارئ.!! بل تشدَّه وتدهشه.!! ومثلما ابتكر (السير آرثر كونان دويل) شخصية (شرلوك هولمز) وزميله (الدكتور واتسون) كذلك نحتت أجاثا كريستي شخصيات المفتش (هركول بوارو) والكولونيل (بريس) و(مس جين ماربل Miss Marple)...‏

ولعل الاستقرار العائلي الذي أتاحه لها زواجها من (مالوان) ـ فضلاً عن عوامل أخرى ـ كان من أسباب استقرارها النفسي والفكري ممَّا هيأ فرص الكتابة والإنتاج الأدبي حتَّى وهي ترافق زوجها في إقامته بالمواقع الأثرية. يقول (ماكس مالوان) في مذكراته عن طقوس الكتابة لدى زوجته "شيدنا لأجاثا حجرة صغيرة في نهاية البيت(1) كانت تجلس فيها من الصباح وتكتب رواياتها بسرعة وتطبعها بالآلة الكاتبة مباشرة، وقد ألَّفت ما يزيد على ست روايات بتلك الطريقة موسماً بعد آخر..." ومن المفيد أن نذكر أن كريستي كانت قد انضمت رسمياً إلى بعثة التنقيب البريطانية في نينوى شمال العراق برئاسة (الدكتور تومسن كامبل) ثمَّ إلى بعثة الأربجية عام 1932 برئاسة زوجها. وكانت فضلاً عن جهدها التنقيبي، تجد الوقت الكافي للكتابة..!! حتَّى أنه حين لا يتوفر لها السكن في الموقع الأثري، تنصب لها خيمة خاصة بعيداً قليلاً عن ضجيج الحفر تعمد إلى كتابة رواياتها وقصصها داخلها... وعن حياته المشتركة مع أجاثا، يقول مالوان:‏

"عشنا في بيت صغير ذي حديقة أسفل تل النبي يونس، وضم التل أيضاً مستودع أسلحة سنحاريب ـ الملك الآشوري ـ وكان الوصول من بيتنا إلى قمة نينوى تل قويسنجق يستغرق عشرين دقيقة على ظهور الخيل، ومن القمة نطل على مشهد شامل للمناظر الطبيعية والتاريخ...، ونطل من ارتفاع مئة قدم فوق السهل إلى الغرب على الضفاف الشديدة الانحدار لنهر دجلة السريع الجريان ليس هذا فقط، إنما كانت كثيراً ما تتهيأ لشتاء الموصل الطويل بشراء كميات من الخشب التماساً للدفء كلما اقترب موسم البرد وكانت تدفع بسخاء لقوافل الأكراد التي تبيع الخشب، في هذا البيت ـ قليل الأثاث ـ احتاجت أجاثا مرَّة لمنضدة تكتب عليها روايتها (اللورد ـ ايجوير يموت) فقصدت سوق الموصل واشترت بثلاث باونات منضدة، اعتبرها الدكتور كامبل رئيس هيئة التنقيب تبذيراً...!!! ورغم أن الكتابة كانت شاغلها، فقد كان لها دورها ومهماتها ضمن بعثة التنقيب، كانت أجاثا كريستي ـ يقول مالوان ـ سخية دائماً وأنموذجاً للانسجام، ساعدت في إصلاح العاجيات ووضع الفهارس لأنواع (اللقي) الأثرية، كما ساعدت في التصوير الفوتوغرافي للبعثة. وبالمقابل، استطاع (مالوان) زوجها المخلص أن يرسم لها صورة مختلفة للعالم، وأن ينظّم أعمالها على نحو لم تكن تنتظره، فكان يحل مشاكلها المالية سواء بالنسبة لألاعيب دور النشر المستغلة، أو لتحايل منتجي الأفلام أو لمشاكلها مع أصحاب المسارح، أنه يجيد ترتيب المعلومات وتبسيطها.‏

وقدأقامت أجاثا كريستي شهر العسل مع زوجها السير مالون في قرية عين العروس على ضفاف نهر البليخ وغابات عين العروس الجميلة وتلالها ألأثرية الرائعة حيث كان زوجها في مهمة أثرية في الجزيرة السورية في زياراتها المتكررة إلى سوريا برفقة زوجها عالم الاثار الذي كان يعمل في إحدى المواقع الأثرية في شمال شرق سورية سكنت اجاثا كريستي في فندق بمدينة حلب وهو (فندق بارون) الذي كان مقصد المشاهير وخاصة من أوروبا والقادمين على متن قطار الشرق السريع الي حلب وكتبت قصتها الشهير (جريمة في قطار الشرق السريع) أثناء مكوثها في حلب وما تزال ذكراها في إحدى زوايا الفندق العريق فندق بارون إلى اليوم وفتنت بحلب وعظمة قلعتها واسواقها الشرقية البديعة وتجولت في التلال الأثرية في وسط وشرق سوريا.

أريد ممَّا عرضته من تفاصيل عن هذا (المقطع) من حياة الكاتبة ربَّما يراها البعض ليست ذات بال ـ أن أنّبه إلى ما توفر لها من (اطمئنان) و(رفقة) و(عمل لذيذ) و(أجواء ساحرة) كانت بحاجة إليها كلّها، فضلاً عن غوصها في أعماق التاريخ من خلال مواقعه بحثاً عن كل مثير وغامض.!!تجولت في سوريا ومصر والأردن وفلسطين وبلاد فارس، وكان لها في كل موقع أثري رواية أو قصة، لم أتناولها تفصيلاً، فمثلاً، قصتها (لؤلؤة الشمس) مثلت تسجيلاً لزيارة قامت بها مع زوجها إلى (البتراء) في حدود عام 1933 ـ 1934. أمَّا رواية (موعد مع الموت) وفي فصلها الخامس بالذات فتصف روعة بناء المسجد الأقصى وعظمة قبته المُشيدة على صخرة مرتفعة وجمال نقوشه... الخ.‏ حديثها مع الدليل العربي الذي رافقهم في أحد التلال الأثرية في الجزيرة السورية...، وكذلك فعلت في قصتها (نجمة فوق بيت لحم) عام 1965. زارت الكاتبة مصر درست حضارتها وتاريخها وكتبت الرواية المعروفة (موت على النيل) التي حولت إلى مسرحية عام 1946 بعنوان (جريمة قتل على النيل) كما كتبت الرواية الثانية (الموت يأتي في النهاية) وذلك عام 1945، كما كانت قد كتبت مسرحية (أخناتون) الملك المصري الذي فرض ديانة جديدة، وقد أعدت أجاثا كريستي لكتابة هذه المسرحية منذ زيارتها (الأقصر) جنوب مصر عام 1931، واستعانت بخبرة علماء الآثار في رسم شخوص المسرحية التي أصدرتها إحدى دور النشر عام 1973...‏

إذن، هناك العديد العديد من الأعمال التي كان (التاريخ) قاعدتها وأرضيتها، وخيال الكاتبة الجموح بناؤها وعمارتها.!! ولعل من الإنصاف أن نتساءل، كم من الكاتبات أتيح لهنَّ العيش والتجوال في مدن الكلدانيين والآشوريين والحوريين والميتانيين والاراميين واثار وتلال الجزيرة السورية وماري وتدمر بالميرا وبتراء الأنباط ومصر الفراعنة.!!؟؟ قليل قليل بلا شك.‏...هكذا عاشت كريتسي وهكذا كتبت، حتَّى أنها عند بلوغها سن الخامسة والثمانين كانت قد أنتجت (85) كتاباً بمعدل كتاب لكل سنة.!! وهو رقم خارق يعكس القدرة على الإنتاج والكتابة، يتساءل (مالوان) "كيف نفسر هذه الظاهرة.؟ إنها ناشئة عن حالة دائمة من الخيال الجامح".‏

اعتبرت هذه الكاتبة مسألة (الرفقة) كما أسلفنا عنصراً جوهرياً في السعادة الزوجية، كما مشاطرة الخبرات والمشاعر والأفكار والتعبير المبهج عنها، ولعل هذه الأمور مجتمعة كانت من أسباب نجاح ديمومة زواجها من (مالوان) فقد استمرت حياتها معه (45) عاماً، أي حتَّى وفاتها عام 1976، ومن طريف ما يروى أنها كلما كانت تسأل عن سر تعلّق (مالوان) بها وحبه لها كلما تقدمت في العمر وهي تكبره أصلاً تجيب: إنه أمر طبيعي، فزوجي عالم آثار يعشق الآثار القديمة.!!.‏
اختفاء أجاثا كريستي

في عام 1926اختفت أجاثا كريستي لمدة عشرة أيام، وكان أن اشترك الشعب البريطاني في البحث عنها..!! سواء مباشرة أو بمتابعة أخبارها، ولم يعرف أحد سبب ذلك الاختفاء المتعمد، لكن التكهنات عزت العملية إلى خوفها من فقدان والدتها أو تأثرها بفقدانها، لكن جانيت مورغان التي كتبت سيرتها عام 1985 أرجعت السبب إلى صدمة عاطفية كبيرة ولكن صدمتها تلك كانت الثانية، بعد صدمتها الأولى في إخفاق زواجها من (ارتشي كريستي) وقد أخفت الكثير من ملابسات طلاقها وكذلك تفاصيل اختفاءها شأنها في كل قصصها ومن هول الصدمات فقد فقدت الذاكرة لدرجة انها تركت سيارتها على الطريق ذهبت إلى احدى الفنادق وكانت تسأل الناس من اكون إلى ان تعرف عليها أحد الأقارب
الخيال الخلاق :منهج أجاثا كريستي في الكتابة

لطالما ردَّدت هذه الكاتبة، أن أعظم متعة يحس بها المؤلف هي اختراع الحبكاتِ..!! ففي قصصها ورواياتها كما في مسرحياتها نجد ذلك (الكم) الهائل من (الألغاز) و(الحبكات الغامضة) سواء كان ذلك في البناء القصصي أو المعمار الدرامي أو في الحوار أو الشخصيات، بل حتَّى في اختيار مواقع الأحداث التي غالباً ما تكون مشوقة: مواقع أثرية، مدن شرقية، معابد، قصور ذات طابع، فنادق مميزة، قطارات أو طائرات، مضايق صحارى مقطوعة، أنهار لها تاريخ... الخ، وفي العادة تلجأ الكاتبة إلى تكنيك قصصي يستند إلى (الحيلة أو الخدعة) كأسلوب إثارة وتشويق مفعم بالغموض، محرك لخيالها الخصب...، يستدرج لغتها السيالة الانسيابية في تيار متصل من السرد النثري المجرد والمتصف أحياناً بالأطناب والإطالة، ولكي تبعد الملل عن القارئ تعمد إلى إقحام بعض الألغاز والرموز التي تحتمل التأويلات والتفسيرات المتضادة في آن معاً، وبذلك تشد القارئ إلى متابعة الحدث دون أن تبتعد به عن المحور الأساسي للبناء الدرامي الذي خططت له بإتقان، لكي لا يخرج عملها مسطحاً فجاً.!!‏

وفي حالات قليلة تعمد إلى إدخال واقعة من حياتها في رواية أو قصة بعد إجراء تمويه يضيع فرصة الكشف عن حقيقتها..، من ذلك ما أشار إليه (مالوان) في مذكراته فيما يخص رواية (التجويف) الممسرحة، يقول "وهناك إشارة ترتبط بحدث في حياتي أود أن أذكرها، يقول سير هنري في الرواية: ((هل تتذكرين يا عزيزتي أولئك الأشقياء الذين هاجمونا في ذلك اليوم في الجانب الآسيوي من البسفور.؟ كنت أصارع اثنين منهم كانا يحاولان قتلي، وما الذي فعلته لوسي.؟ أطلقت رصاصتين، لم أكن أعرف أنه لديها مسدس... كانت أصعب نجاة في حياتي..)) هذه حكاية حقيقية والفرق الوحيد أن أجاثا على خلاف الليدي انكاتيل في الرواية كانت قد سلَّحت نفسها ليس بمسدس بل بصخرة مدورة "لم تأخذ أجاثا كريستي كروائية جرائم، أحداث رواياتها من سجلات الشرطة، أو المحاكم، كما فعل غيرها من كتَّاب روايات الجرائم أمثال روايات (مع سبق الإصرار والترصّد) ترومان كابوت 1967 و(أغنية الجلاد) نورمان ميللر 1979 و(إني اتهم) غراهام غرين 1981 و(جرائم قتل في أطلنطا) جيمس بولدوين 1985 وكذلك قصص سومرست موم المختلفة.‏

ثمَّة منهج مميز للكاتبة، أنها تبتعد عن التأويل الرمزي للحدث ومنح القارئ متعة الوصول إلى التأويل الواقعي وفك طلاسم الغموض والغوص في بحر التشابك الساحر لعلاقات شخوص الرواية ببعضهم من جهة وبالحدث من جهة أخرى، وتضع الجميع: القارئ والحدث وأبطال الرواية تحت رهبة قدسية المكان الذي اختارته مسرحاً لأحداثها وغالباً ما يكون هذا الموقع كما ذكرنا أسطورياً ساحراً.!! وميزة أخرى: أنها تحرك أبطالها وشخوصها وفق صيغ دراماتيكية مزدحمة بالخلفيات والتفاصيل، وتتصاعد حرارة الأحداث لتصدم القارئ بنهايات مفجعة، بيد أن الكاتبة تقدم تراجيديا الفجيعة على أنها حدث عابر يتقبله القارئ المستمتع على أنه أمر لابدَّ منه..!! هكذا هي الحياة برأي أجاثا كريستي... تيار جارف متصل مفعم بالتفاصيل والمفردات لا تتوقف لانتظار أحد أو للحزن عليه، وكأنما بذلك تنبأت بنهاياتها، هكذا كان رحيلها يوم 12 كانون الثاني 1976، يقول (مالوان): عندما وصلت إلى الصفحات الأخيرة من هذه المذكرات توفيت عزيزتي أجاثا بسلام بينما كنت أدفع كرسيها ذي العجلات إلى حجرة الجلوس بعد تناول طعام الغذاء... لا يعرف سوى القليلين معنى العيش بانسجام بجانب ذهن واسع الخيال مبدع يلهم الحياة بالحيوية... لقد كانت أجاثا كريستي، روائية مدهشة حقاً، امتلكت لغتها وأسلوبها وطريقتها في بناء الرواية، واحتفظت بذاكرة قوية تخدم تعاقب الأحداث في رواياتها وقصصها وتتفنن في تحريك أبطالها وفق السياق الدرامي الذي اختارته لكل رواية... وقد استخدمت الألغاز والخرافات والحقائق التاريخية أو المعاصرة على حد سواء وبنفس الدرجة من الوضوح أو الغموض..!!.‏
موقعها في الأدب البوليسي

تربعت أجاثا كريستي على عرش روايات الجرائم الإنكليزية طوال نصف قرن دون مزاحمة، ولعل دراسة الناقدة البريطانية (جوليان سيمونز) عن أدب الجريمة وتقنيات روايات الجرائم التي صدرت بعدة طبعات منذ عام 1985، لعلّ تلك الدراسة تمنح أجاثا كريستي المكانة التي حققتها في ميدان أدب الجريمة على صعيد عالمي، وقارئ كريستي بالإنكليزية يلحظ دون أدنى شك أنها استخدمت لغة وسطى سلسة وسياله، أنها لم تكتب بلغة (شكسبيرية) عالية رغم أنها ارتقت بأعمالها عن مستوى الإنكليزية المتداولة أعني لغة المحادثة اليومية ولعل هذا يفسر رواج قصصها ورواياتها لدى الأوساط الشعبية في بريطانيا وأوروبا وما وراء البحار، كما يفسر سهولة ترجمتها إلى مختلف لغات العالم.‏
أعمالها

أول رواياتها هي رواية ثلوج على الصحراء (بالإنجليزية: snow upon the desert) التي لم يقبلها أي من الناشرين. ألفت بعدها رواية أخرى وهي قضية ستايلز الغامضة التي ظهر فيها هركول (هيركيول) بوارو (المحقق) للمرة الأولى وقد أدخلتها هذه القصة عالم الكتابة عندما قبلها أحد الناشرين بعد أن رفض ستة من الناشرين طباعة وتوزيع روايتها. وقد ألَّفت أجاثا كريستي العديد من روايات الجرائم، وهنا قائمة كاملة بمؤلفاتها:
سنة النشر     اسم الكتاب     المحققون     النوع
1920     قضية ستايلز الغامضة     هيركيول بوارو - آرثر هستنغز - كبير المفتشين جاب     رواية تحقيق
1922     العدو الغامض     تومي وتوبينس - كبير المفتشين جاب     رواية تحقيق
1923     جريمة في ملعب الغولف     هيركيول بوارو - آرثر هستنغز     رواية تحقيق
1924     تحقيقات بوارو     هيركيول بوارو - آرثر هستنغز - كبير المفتشين جاب     مجموعة قصص تحقيق
1924     ذو البدلة البنية     آن بيدينغفيلد - العقيد ريس     رواية تحقيق
1925     شارع الأحلام     لا يوجد     كتاب قصائد
1925     أسرار المداخن     أنتوني كيد - المشرف باتل     رواية تحقيق
1926     مقتل روجر أكرويد     هيركيول بوارو     رواية تحقيق
1927     الأربعة الكبار     هيركيول بوارو - آرثر هستنغز - كبير المفتشين جاب     رواية تحقيق
1928     لغز القطار الأزرق     هيركيول بوارو     رواية تحقيق
1929     لغز المنبهات السبعة     إيلين "باندل" برينت - المشرف باتل     رواية تحقيق
1929     شركاء في الجريمة     تومي وتوبينس     رواية تحقيق
1930     السيد كوين الغامض     هارلي كوين - السيد ساتيرثويت     مجموعة قصص تحقيق
1930     خبز العملاق (باسم ماري ويستماكوت)     لا يوجد     رواية مأساوية
1930     جريمة في القرية     الآنسة ماربل     رواية تحقيق
1931     لغز سيتافورد     إيميلي تريفاسيس - المفتش ناراكوت     رواية تحقيق
1932     خطر في البيت الأخير     هيركيول بوارو - آرثر هستنغز - كبير المفتشين جاب     رواية تحقيق
1932     ثلاثة عشر لغزا         مجموعة قصص تحقيق
1933     موت اللورد إدجوير     هيركيول بوارو - آرثر هستنغز - كبير المفتشين جاب     رواية تحقيق
1933     كلب الموت         مجموعة قصص تحقيق
1934     جريمة في قطار الشرق السريع     هيركيول بوارو     رواية تحقيق
1934     صورة غير مكتملة (باسم ماري ويستماكوت)     لا يوجد     رواية مأساوية
1934     لغز ليستراد         مجموعة قصص تحقيق
1934     لماذا لم يسألوا إيفانز؟     بوبي جونز - فرانكي ديروينت     رواية تحقيق
1934     تحريات باركر بين     باركر بين     مجموعة قصص تحقيق
1935     مأساة من ثلاثة فصول     هيركيول بوارو - السيد ساتيرثويت     رواية تحقيق
1935     موت وسط الغيوم     هيركيول بوارو - كبير المفتشين جاب     رواية تحقيق
1936     جرائم الأبجدية     هيركيول بوارو - آرثر هستنغز - كبير المفتشين جاب     رواية تحقيق
1936     جريمة في بلاد الرافدين     هيركيول بوارو     رواية تحقيق
1936     أوراق لعب على الطاولة     هيركيول بوارو - العقيد ريس - المشرف باتل - أريادني أوليفر     رواية تحقيق
1937     جريمة قتل في الإسطبلات وقصص أخرى     هيركيول بوارو - آرثر هستنغز - كبير المفتشين جاب     مجموعة قصص تحقيق
1937     الشاهد الصامت     هيركيول بوارو - آرثر هستنغز     رواية تحقيق
1937     موت فوق النيل     هيركيول بوارو - العقيد ريس     رواية تحقيق
1938     موعد مع الموت     هيركيول بوارو     رواية تحقيق
1938     جريمة العيد     هيركيول بوارو     رواية تحقيق
1939     القتل السهل     لوقا فيتزويليام - المشرف باتل     رواية تحقيق
1939     لغز الزوارق وقصص أخرى     هيركيول بوارو - آرثر هستنغز - كبير المفتشين جاب - باركر بين - الآنسة ماربل     مجموعة قصص تحقيق
1939     ثم لم يبق أحد     السيد تومان ليجي - المفتش ماين     رواية تحقيق
1940     السرو الحزين     هيركيول بوارو     رواية تحقيق
1940     إبزيم الحذاء     هيركيول بوارو - كبير المفتشين جاب     رواية تحقيق
1941     شر تحت الشمس     هيركيول بوارو     رواية تحقيق
1941     ن أو م؟     تومي وتوبينس     رواية تحقيق
1942     جثة في المكتبة     الآنسة ماربل     رواية تحقيق
1942     خمسة خنازير صغيرة     هيركيول بوارو     رواية تحقيق
1942     الإصبع المتحرك     الآنسة ماربل     رواية تحقيق
1944     ساعة الصفر     المشرف باتل - المفتش جيمس ليتش     رواية تحقيق
1944     غائب في الربيع (باسم ماري ويستماكوت)     لا يوجد     رواية مأساوية
1944     في النهاية يأتي الموت     هوري     رواية تحقيق
1945     الاحتفال الأخير     العقيد ريس     رواية تحقيق
1946     الأجوف     هيركيول بوارو     رواية تحقيق
1946     تعال أخبرني عن كيفية عيشك (باسم أجاثا كريستي مالوان)     لا يوجد     سيرة ذاتية
1947     أعمال هرقل     هيركيول بوارو     مجموعة قصص تحقيق
1948     ركوب التيار     هيركيول بوارو     رواية تحقيق
1948     شاهدة الادعاء وقصص أخرى         مجموعة قصص تحقيق
1948     الزهرة وشجرة التوت (باسم ماري ويستماكوت)     لا يوجد     رواية مأساوية
1949     البيت المائل     تشارلز هيوارد     رواية تحقيق
1950     ثلاثة فئران عمياء وقصص أخرى     تشارلز هيوارد     مجموعة قصص تحقيق
1950     إعلان عن جريمة     الآنسة ماربل     رواية تحقيق
1951     لقاء في بغداد     فيكتوريا جونز     رواية تحقيق
1951     المضطهد وقصص أخرى     هيركيول بوارو - آرثر هستنغز - كبير المفتشين جاب     مجموعة قصص تحقيق
1952     موت السيدة ماغنتي     هيركيول بوارو - أريادني أوليفر     رواية تحقيق
1952     خداع المرايا     الآنسة ماربل     رواية تحقيق
1952     الابنة هي الابنة (باسم ماري ويستماكوت)     لا يوجد     رواية مأساوية
1953     بعد الجنازة     هيركيول بوارو     رواية تحقيق
1953     جيب مملوء بالحبوب     الآنسة ماربل     رواية تحقيق
1954     الرحلة المجهولة     السيد جيسوب - هيلاري كرافن     رواية تحقيق
1955     جريمة في سكن الطلاب     هيركيول بوارو     رواية تحقيق
1956     مبنى الرجل الميت     هيركيول بوارو - أريادني أوليفر     رواية تحقيق
1956     العبء (باسم ماري ويستماكوت)     لا يوجد    
1957     قطار 4.50 من بادنغتون     الآنسة ماربل     رواية تحقيق
1958     محنة البريء     الدكتور آرثر كالجاري - المشرف هيويش     رواية تحقيق
1959     قطة بين الحمام     هيركيول بوارو     رواية تحقيق
1960     مغامرة كعكة العيد وقصص أخرى     هيركيول بوارو - آرثر هستنغز - كبير المفتشين جاب - الآنسة ماربل     مجموعة قصص تحقيق
1961     الخطيئة المزدوجة وقصص أخرى         مجموعة قصص تحقيق
1961     الحصان الأشهب     المفتش ليجوين - أريادني أوليفر     رواية تحقيق
1962     المرآة المكسورة     الآنسة ماربل     رواية تحقيق
1963     الساعات     هيركيول بوارو     رواية تحقيق
1964     لغز الكاريبي     الآنسة ماربل     رواية تحقيق
1965     نجمة على مدى بيت لحم (باسم أجاثا كريستي مالوان)     لا يوجد     كتاب شعر وقصص قصيرة
1965     في فندق بيرترام     الآنسة ماربل     رواية تحقيق
1966     الفتاة الثالثة     هيركيول بوارو - أريادني أوليفر     رواية تحقيق
1967     ليل لا ينتهي     آندريو ليبينكوت     رواية تحقيق
1968     وخز الأصابع     تومي وتوبينس     رواية تحقيق
1969     حفلة الهالوين     هيركيول بوارو - أريادني أوليفر     رواية تحقيق
1970     مسافر إلى فرانكفورت     ستافورد ناي     رواية تحقيق
1971     الكرة الذهبية وقصص أخرى         مجموعة قصص تحقيق
1971     انتقام العدالة     الآنسة ماربل     رواية تحقيق
1972     ذاكرة الأفيال     هيركيول بوارو - أريادني أوليفر     رواية تحقيق
1973     نوازل القدر     تومي وتوبينس     رواية تحقيق
1973     قصائد     لا يوجد     كتاب شعر
1974     قضايا بوارو المبكرة     هيركيول بوارو - آرثر هستنغز - كبير المفتشين جاب     مجموعة قصص قصيرة
1975     الستارة     هيركيول بوارو - آرثر هستنغز     رواية تحقيق
1976     الجريمة النائمة     الآنسة ماربل     رواية تحقيق
1976     أجاثا كريستي: السيرة الذاتية     لا يوجد     سيرة ذاتية
1979     قضايا الآنسة ماربل الأخيرة وقصتان         مجموعة قصص تحقيق
1991     مشكلة في خليج بولينسا وقصص أخرى         مجموعة قصص تحقيق
1997     السيد هارلي كوين وطقم الشاي         مجموعة قصص تحقيق
1997     بينما يستمر الضوء وقصص أخرى         مجموعة قصص تحقيق
1998     القهوة السوداء (مُقتَبَسة من مسرحية كتبتها أجاثا كريستي عام 1930 بنفس الاسم، حولها إلى رواية تشارلز أوزبورن)     هيركيول بوارو - آرثر هستنغز - كبير المفتشين جاب     رواية تحقيق
1999     ضيف غير متوقع (مُقتَبَسة من مسرحية كتبتها أجاثا كريستي عام 1958 بنفس الاسم، حولها إلى رواية تشارلز أوزبورن)         رواية تحقيق
2000     شبكة العنكبوت (مُقتَبَسة من مسرحية كتبتها أجاثا كريستي عام 1954 بنفس الاسم، حولها إلى رواية تشارلز أوزبورن)         رواية تحقيق
مسيرة الرواية
لقد عُرفت أجاثا كريستي بأنها "ملكة الجريمة" على عدد كبير من الأشكال الكلاسيكية التي عرضتها، أو التي قالت أنها قدمت المثال الأكثر للشهرة. وقد كانت مسيرة كتبها: حصول جريمة قتل، العديد من المشتبه بهم، أسرار مخفية، والمحقق يكتشف هذه الأسرار تدريجيًّا على مدار القصة، واكتشاف الأسرار الأكثر إثارة للصدمة تكون في النهاية. وأيضًا يتم جمع المشتبه بهم وكشف الحقائق لهم بشكل منطقي
عدد القراءات : 6232

هل ترغب في التعليق على الموضوع ؟
الاسم الكامل : *
المدينة :
عنوان التعليق : *
التعليق : *

اكتب الرقم : *
 

 
 
alazmenah.com - All rights reserved 2017
Powered by SyrianMonster - Web services Provider