دمشق    21 / 06 / 2018
سيناء 2018" مستمرة.. الجيش المصري يعلن تصفية 32 إرهابياً  المحكمة الاتحادية العراقية: إعادة فرز الأصوات يدويا لا يتعارض مع الدستور  العراق متفائلة وواثقة من توصل "أوبك+" إلى اتفاق  البرلمان الأوكراني يصادق على قانون رئاسي يعزز سعي الانضمام إلى الناتو  لافروف: تقارب موسكو وواشنطن خير للعالم أجمع  بعد فراغ قرابة عامين … معاون وزير جديد لشؤون الإيرادات العامة في «المالية»  إيران ترسل حاملة مروحيات ومدمرة إلى مضيق باب المندب  الأوقاف: السلطات السعودية تحرم السوريين من أداء فريضة الحج للسنة السابعة  الأمين العام للأمم المتحدة: اللجنة الدستورية السورية تتشكل قريبا  رئيس كوريا الجنوبية: بيونغ يانغ تقوم بإجراءات حقيقية لنزع السلاح النووي  أنقرة: المقاتلون الأكراد سينسحبون من منبج مطلع يوليو/تموز المقبل  التعليم العالي توافق على تسوية أوضاع طلاب الجامعات والمعاهد المحررين من المناطق المحاصرة  وزيرة الدفاع الفرنسية: مواقف ترامب تثير الشك  غارة اسرائيلية تستهدف مطلقي "الحارقات" جنوب قطاع غزة  "أوبك" تقترب من اتفاق على زيادة إنتاج النفط  ميركل: لن نشارك في إعادة إعمار سورية والعراق ما لم يتحقق فيهما الحل السياسي  مونديال 2018: التعادل يحكم موقعة الدنمارك وأستراليا  مونديال 2018: فرنسا تتأهل وتنهي مغامرة بيرو بعرض ضعيف  سورية تشارك باجتماع الجمعية البرلمانية للبحر المتوسط ومفوضية حقوق الإنسان  

سينما

2016-03-08 03:32:22  |  الأرشيف

الحصان الأسود في فيلم «سوريون» .. «يوسف» قصة الإنسان السوري عبر التاريخ

عامر فؤاد عامر

تابعنا مؤخراً فيلم «سوريون» في عرض افتتاحه، في صالة سينما «city» في دمشق، بعد أن كان مقرراً في نهاية العام الفائت. ولا بدّ من الاهتمام بالحدث ولاسيما أن الجمهور لدينا يُظهر حالة شغف ومحبّة لمتابعة أي فيلم جديد، رغبة منه في وجود مستمر للفيلم السوري.

من البداية للنهاية
ينطلق «يوسف» بنا في رواية الفيلم منذ البداية والكلمة الأولى له، بعد سلسلة من الصور الجميلة والمشاهد المتتالية، فيخاطب كلباً ذا لونٍ أسود ويقول له: كُلّ، فيمتثل للأمر ويقوم بالفعل، لنكتشف مع مرور زمن بسيط من الرواية بأنّه أصبح صديق «يوسف» وظلّه، لكن «يوسف» ينطلق بنا في الإضاءة على الأحداث لنرى بأنّه الشخص المُحرك للأحداث والدافع بها، فهو من يمثّل الحسّ الوطني في مقاومة حركة الغريب التي افتعلها في أرضنا باسم الدين، فكانت «داعش» وأخواتها، وهو من يتعلّق به الأبّ الذي جسّد دوره الفنان القدير «رفيق سبيعي»، وهو من ينقذ المراسلة الصحفيّة، وجسّدت دورها الفنانة «كاريس بشار»، التي تعرّضت للهجوم من المسلّح الذي قتل رفيقها «السائق– جابر جوخدار» أيضاً، وكذلك «يوسف» وهو الشاب الذي أحبّته ابنة عمّه «زينة» التي جسّدت دورها الفنانة «ميسون أبو أسعد» وبقي حلمها في الحياة وأملها، فتصارع المرض وتحلم بمكوث «يوسف» بالقرب منها، وجوانب كثيرة حملت هذه الشخصيّة، فهو المُنتقم لموت زوجته وابنتيه من المسلّحين، وهو النبيل في العفو عن جاره «عزام– محمد حداقي» الذي تورّط مع الغرباء الذين دخلوا البلد فبات عميلاً لهم على أبناء جلدته، وهو السجين، وهو الحرّ، والمنطلق، والملثّم، والحزين، والعامل… إلخ وهو من يختتم الفيلم في آخر مشهدٍ له بحمل الباب الخشبي ووضعه في مكانه الجديد استعداداً لمرحلة البناء المستقبليّة.

يوسف اليوم وفي العمق السوري
جسّد شخصيّة «يوسف» الفنان «محمود نصر» الذي قدّم أداء عالي المستوى، فكان البطل الحقيقي للفيلم، وجاءت الأفعال الحسّيّة والتمثيليّة في مكانها المناسب ما يتلاءم مع سياق ومجرى الرواية إلا فيما ندر، فكان الأداء سينمائيّاً ووصل بقوّة إلينا، فلم يكن هناك افتعال زائد للمشاعر، ولا تحميل زائف للشخصيّة من صفات النبل، والكرامة، والدّفاع عن الأرض، وكلّ ذلك في مقطع روائي قريب جداً من أحداث المرحلة الراهنة. لقد نجح الفنان « نصر» في تقديم ملكاته الفنيّة ضمن التوظيف الروائي والإخراجي، فقبلناه من دون أن نشعر بأن شكل بطولته حمل نوعاً من الخيال أو الأسطورة أو التصوّر المثالي، لكن البعد الخفي للشخصيّة أو ما وراء شخصيّة «يوسف»، والذي نجح به هذا الفنان تماماً، هو الوصف الرمزي له، فهو ليس فقط ابن تلك العائلة في هذا الزمان والمكان، بل هو السوري الذي يحمل من العمر 10 آلاف عام قبل الميلاد وأكثر، المتجذّر في الأصالة، وعشق الأرض، والدفاع عن وطنه، ورفض دناءة الغريب والحاقد الذي حاول في موجات عديدة أن يطأ أرضنا، في هدف مسح الهويّة وتخريب الوطن، لكنه يفشل بهمّة الإنسان السوري وصبره وعمقه الحضاري في التمسك بأرضه وعشقه لوجوده البشري فيها، وهذا هو «يوسف» بطل فيلم «سوريون» الذي أراد من الرواية أن يكون ابن زمانٍ غير محدد؛ وإن كان يشبه زماننا فعلاً، ودليلنا هو ندّرة الفعل المادّي اليومي، الذي يقوم به أي إنسان، بل وجدناه يقفل الأحداث، ويضع لها النهايات، فبقي في ذاكره المراسلة الصحفيّة كعلامة فارقة، أي في لغة التوثيق والصورة، وكان المُلهم، والعاشق، في مبنى الشخصيّات التي أحاطت به، وحتى الحيوان الذي ألِفه، وأصرّ على مجاورته، دلالة على البعد الإنساني والأصالة التي تمتلكها هذه الشخصيّة، فكانت هي البطلة الرئيسة للفيلم، والرمز للحدث فيما وراء الرواية.

سوريون في شخصيّة واحدة
تلك الرابطة هي التي حثّتني لأكتب عن شخصيّة «يوسف» التي جسدها بمهارة الفنان «محمود نصر» فطبع صورة البطل في ذهن المتلقي، وبذلك يعدّ في تجسيده لهذه الشخصيّة بارعاً، وحقق لنفسه خطوة نجاحٍ جديدة، فالجمع بين شخصيّة تجذب المتابع بشغف من خلال أحداث قريبة منه واعتاد على روتينها على مدى 5 سنوات، هي معادلة صعبة، وفي الوقت نفسه هي شخصيّة تحمل آلاف الوجوه التي تمثل السوري عبر تاريخه، وكلّ ذلك هو مهمّة ليست باليسيرة على الفنان، إلا أنه– محمود نصر– انتصر في إنجاحها بمهارةٍ وتفوّقٍ، وجودة.

بطاقة التعريف
وكان من الممكن أن يكون اسمه في بداية الفيلم كبطل أوّل، على الرغم من الاحترام لكلّ الجهود التي قدّمها الفنانون في هذا الفيلم. «سوريون» فيلم من إخراج «باسل الخطيب» ومن بطولة «كاريس بشار»، و«ميسون أبو أسعد»، و«علاء قاسم»، و«جابر جوخدار»، و«محمد حداقي»، و«وجدي عبيدو»، وآخرين، بالاشتراك مع فنان الشعب «رفيق سبيعي»، وهو من إنتاج المؤسسة العامة للسينما، وقد بدأت العروض الجماهيريّة للفيلم منذ اليوم التالي للافتتاح، وستستمر قرابة شهر كامل.
عدد القراءات : 2622

هل ترغب في التعليق على الموضوع ؟
الاسم الكامل : *
المدينة :
عنوان التعليق : *
التعليق : *

اكتب الرقم : *
 

 
 
alazmenah.com - All rights reserved 2018
Powered by SyrianMonster - Web services Provider