الأخبار |
المستوطنون يقتحمون «الأقصى» ومقاماً في الخليل  ليبيا .. مباحثات خارجية لحسم المترشّحين: دوّامة طعون في الوقت الضائع  لا مبادرة دولية لإنهاء الصراع: إثيوبيا على شفير الفوضى الشاملة  فوز مرشحة اليسار في هندوراس: هل ينهي تحالفها مع تايوان؟  واصل انتهاكاته لوقف إطلاق النار في «خفض التصعيد».. والجيش يرد … الاحتلال التركي يعيد شمال حلب إلى واجهة التصعيد  أزمة الغلاء العالمية تضرب قطاع الأدوية.. لا حل أمام وزارة الصحة سوى رفع سعر الدواء لتوفيره  خارطة استثمارية قريبة للساحل السوري.. وتكثيف الدوريات البحرية لمكافحة الصيد غير المشروع  لا تصدير للحمضيات إلى العراق لارتفاع تكلفتها.. و4 برادات فقط تصدّر إلى دول الخليج يومياً  روسيا تأمل في عقد لقاء بين بوتين وبايدن قبل نهاية العام  صحيفة: شركة فرنسية خرقت حظر تصدير الأسلحة إلى ليبيا  أما زلتم تشترون الكتب؟.. بقلم: عائشة سلطان  السوريون يستقبلون سحب الدعم بالنكات … العكام: إلغاء الدعم بهذه الصورة يولّد الفساد والحكومة لم تتوصل بعد إلى معايير محددة  خبير أمني: أميركا تنقل متزعمي داعش من سورية إلى العراق  رقعة انتشار «أوميكرون» تتّسع في أنحاء العالم  الخليل ثكنةً عسكرية: هيرتسوغ يدنّس الحَرَم الإبراهيمي  «أوميكرون» يتفوق على «الدلتا» وأعراضه «تنفسية وحرارة» .. مدير«المواساة»: 3 أسابيع للحكم على فعالية اللقاحات الحالية.. والشركات العالمية قادرة على تطوير لقاح جديد  انطلاق مؤتمر المدن والمناطق الصناعية العربية اليوم بدمشق  انشقاق قيادي موالٍ للاحتلال التركي مع أتباعه ووصولهم إلى مناطق سيطرة الدولة … الجيش يرد بقوة على إرهابيي أردوغان في «خفض التصعيد»     

أخبار سورية

2021-08-07 23:59:58  |  الأرشيف

العين بصيرة واليد قصيرة.. مؤونة الشتاء خارج حسابات الأسر السورية

يبدو أن مؤونة الشتاء في هذا الوقت و المتزامنة مع الارتفاع المستمر لأسعار المواد كلها أصبحت من المنسيات عند أصحاب الدخل المحدود والذين يعدّون الحلقة الأضعف مادياً بين كل فئات المجتمع ، ولاسيما أمام الظروف الصعبة بسبب الإجراءات القسرية أحادية الجانب المفروضة على سورية.
وفي جولة سريعة على أسواق السويداء ولاسيما أسواق المؤونة كالباذنجان فمازال يحلق بالعلالي والتسويغ ارتفاع أسعار مستلزمات الزراعة، علماً أن هذه المادة تنتج ضمن مزارع السويداء ولا تحتاج نقلها من خارج المحافظة وخاصة أن سعر الكيلو الواحد منها وصل إلى 1000 ليرة ، وأيضاً الفليفلة سعرها يضاهي الباذنجان فالكيلو الواحد بين 1000- 1200 ليرة، ناهيك بأسعار الجوز الذي وصل سعر الكيلو الواحد إلى مايقارب 20000 ليرة، وسعر ليتر الزيت النباتي لزوم المكدوس بين 6100 ليرة، و 6800 ليرة، أما صفيحة زيت الزيتون فوصل سعرها إلى 200 ألف ليرة وكلنا يعرف أن حاجة الأسرة من الباذنجان كحد أدنى تبلغ 50 كيلو بسعر 50000 ألف ليرة إضافة إلى 10 ليترات من الزيت ,أي لتكتمل مؤونة المكدوس نحتاج زيتاً بقيمة تزيد على 60 ألف ليرة، إضافة لاثنين كيلو جوز بسعر 40 ألف ليرة و25 كيلو فليفلة بقيمة 30 ألف ليرة, ومواد أخرى للتعبئة والغلي والتخزين بنحو 20 ألف ليرة أي وبحسبة أخيرة تحتاج أسرة مؤلفة من أربعة أشخاص مؤونة مكدوس ما يفوق الـ 300 ألف ليرة.
هذا ما عدا مؤونة الكشك الذي وصل سعر الكيلو إلى 10000 ليرة والمربيات والحبوب كالعدس والبرغل وصل سعر الكيلو منه بين 2000- 2500 ليرة، والملوخية التي يصل سعر الكيلو الواحد منها إلى 3000 ليرة , كل ذلك مجتمعة تحتاج أكثر من 400 ألف ليرة كحد أدنى للأسرة الواحدة , ما دفع بالأسر للحصول على قروض من المصارف لزوم مؤونتها الشتوية التي مازالت تدخل بيوتها بالقطارة وكما يقول المثل: (العين بصيرة واليد قصيرة).
تشرين
 
عدد القراءات : 4275

هل ترغب في التعليق على الموضوع ؟
الاسم الكامل : *
المدينة :
عنوان التعليق : *
التعليق : *

اكتب الرقم : *
 

 
 
التصويت
هل ستمنع إسرائيل أي اتفاق محتمل بين طهران وواشنطن بشأن الملف النووي؟
 
تصفح مجلة الأزمنة كاملة
عدد القراءات: 3557
العدد: 486
2018-08-06
 
Powered by SyrianMonster Web Service Provider - all rights reserved 2021