فلسفة الباحث الراحل بديع الكسم ضمن ندوة بثقافي أبو رمانة

فلسفة الباحث الراحل بديع الكسم ضمن ندوة بثقافي أبو رمانة

ثقافة

الأربعاء، ٤ أكتوبر ٢٠٢٣

تضمنت الندوة التي أقامتها مديرية الثقافة بدمشق قراءة في حياة وأعمال الدكتور الباحث الراحل بديع الكسم، بمشاركة كتاب وباحثين ومثقفين، وذلك في ثقافي أبو رمانة.

وبين الدكتور الباحث فرحات الكسم أن الراحل بديع كان ظاهرة فلسفية نادرة على المستوى الفكري والثقافي والمعرفي، فاستطاع أن يقدم فكراً كونياً يختلف عن فلسفة المعاصرين، لأنه يصل إلى مستوى أهم المفكرين كالجابري والطرابيشي وغيرهم، وذلك على كل تيارات وأصعدة الفلسفة.

ورأى الدكتور الباحث علي أسبر أن الراحل الكسم كان يلم بالفلسفة العالمية، فهو يقدم دائماً ما هو مبتكر وجديد وغريب على الساحة الفكرية، ليقدم إلى الفلسفة ما لم يقدمه سواه، فكان شاملاً في فكره ولم يتبع أي عرقية أو طائفية أو غير ذلك.

وأشارت مديرة مديرية الثقافة نعيمة سليمان إلى ضرورة الاهتمام بالمبدعين الراحلين على مختلف أشكال الإبداع، ولا سيما من قدم حالات ثقافية جديدة وقادرة على عبور الزمن لأنهم يشكلون دعماً مهماً لثقافتنا.

رئيس مركز ثقافي أبو رمانة عمار بقلة أشار إلى أن الاهتمام بالظواهر الفلسفية قليل، لذلك لا بد من طرحها على منابرنا، وخاصة إذا امتلك الباحث قدرة عالية المستوى من الثقافة والفكر والمعرفة.

محمد خالد الخضر