لعدم زيادة الوزن في عطلة نهاية العام.. نصائح احرصي على اتباعها

لعدم زيادة الوزن في عطلة نهاية العام.. نصائح احرصي على اتباعها

شعوب وعادات

الأحد، ١٠ ديسمبر ٢٠٢٣

بما أننا مقبلون على إجازة نهاية العام، يحرص معظم الناس على التمتع بيوم الإجازة السنوي، عبر القيام بتجمعات عائلية، حيث يلتقون معاً لوداع عام، واستقبال آخر، وسط أجواء من البهجة والفرح.
 
تبدأ التحضيرات للمة العائلية منذ بداية الأسبوع الأخير من شهر ديسمبر، باختيار المكان، والأشخاص المدعوين، والأهم من ذلك شراء وتحضير مستلزمات الاجتماع العائلي، التي لا تقف عند حد معين، من أنواع الأطعمة الشهية والمشروبات.
وأهم النصائح، التي يوجهها الخبراء إلى الأشخاص المحتفلين، هي ضرورة الانتباه إلى كميات وأنواع الطعام التي سيتناولونها، خشية الإفراط في تناول الأطعمة المغرية، ما يؤدي تالياً إلى إفساد البرنامج الغذائي، وزيادة الوزن.
كذلك من المهم للمصابين بالأمراض المزمنة، خاصة أمراض القلب والضغط والأوعية الدموية، الانتباه إلى ما يتناولونه، وعدم الإفراط في تناول الدهون والأطعمة السريعة، حتى لا تتحول الإجازة العائلية من وقت للفرح إلى موعد مع أطباء الطوارئ في المستشفيات.
وهناك نصائح يوصي خبراء الصحة باتباعها في إجازة نهاية العام، مثل اتباع الروتين الطبيعي في تناول الطعام، وتناول وجبات الطعام ذاتها المعتادة يومياً، وعدم تلبية رغبة النفس في تناول ما هو ضار للصحة بحجة الاحتفال.
وكذلك، ضرورة تجنب الدهون، واستبدالها بالبروتينات الخالية من الدهون، فضلاً عن تناول الفواكه والخضروات الطازجة، والحبوب الكاملة الغنية بالألياف.
ومن أهم النصائح، كذلك، تناول الطعام ببطء، فكما هو معروف أن المعدة ترسل إشارة إلى المخ بامتلائها بعد 20 دقيقة من الانتهاء من تناول الطعام، لذا من الضروري عدم الإكثار من تناول الطعام، وتعويض ذلك بتناول الطعام بتأنٍّ، مع ضرورة شرب الماء.
وقد تكون فكرة تناول وجبة خفيفة في المنزل، قبل الذهاب إلى اللمة العائلية، جيدة جداً، وذلك في سبيل عدم الإفراط في تناول الطعام، كما أن للأشخاص الذين تجتمع معهم دوراً مهماً، في الحد من الإفراط في تناول الطعام، من خلال الأحاديث الجانبية، التي تجعل من قضاء الوقت في الحديث فرصة لتقليل التركيز على الطعام والشراب فقط.
ومن الضروري، كذلك، الالتزام بشرب الكمية الكافية من الماء، طوال النهار، وعدم الركون إلى الكسل، من خلال استمرار عادة ممارسة النشاط الرياضي، سواء عبر المشي لنصف ساعة على الأقل، أو الذهاب إلى النادي الرياضي.