الأخبار |
الاستفتاء ينتصر لبوتين: الغرب منزعج  الصحة: تسجيل 19 إصابة جديدة بفيروس كورونا وشفاء 3 حالات  الخارجية الايرانية: قبل 32 سنة أسقطت اميركا عمدا طائرة ركابنا ولحد الآن لم تعتذر  شكراً (كورونا )؟!!…بقلم: خالد الشويكي  الترهل يطال غرفة تجارة دمشق.. عضوية مجلس إدارتها أضحت أشبه ما تكون فخرية!  العقوبات الاقتصادية نعمة وليست نقمة..وفي تجارب الآخرين ما يؤكّد ..؟؟  روسيا تبدأ بتصدير الأدوية لعلاج كورونا  تستمر حتى الأحد… كتلة هوائية حارة تؤثر على البلاد وتحذير من التعرض المباشر لأشعة الشمس  ارتفاع عدد القتلى نتيجة الانهيار الأرضي في ميانمار إلى 162  “التجارة الداخلية”.. هل تشبع الناس كلاماً أم طحيناً؟!  مالي.. مقتل 32 مدنيا على أيدي مسلحين مجهولين  تركيا.. العبء الأكبر على الناتو.. بقلم: د. أيمن سمير  أسعار قطع غيار السيارات تحلق.. الإطارات بـ280 ألف ليرة والبطارية بـ150 ألف!  الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً للقيادة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي.. تجربة الاستئناس الحزبي نجحت في خلق حراك وحوارات على المستوى الوطني العام⁩⁩  التجارة الداخلية تحدد سعر كيلو السكر عبر البطاقة الالكترونية بـ 500 ليرة والرز بـ 600  إصابات كورونا ترتفع حول العالم.. هل يبصر اللقاح النور قبل نهاية العام؟  إطلاق نار في ولاية كاليفورنيا الأمريكية وأنباء عن 4 جرحى!  كيف تفكر كصحافي؟.. بقلم: عائشة سلطان  ما الذي تريده أميركا من المنطقة والعالم؟.. بقلم: محمـد ح. الحاج  أرقام مخيفة… كيف تبدو الحرب بين أمريكا والصين     

نجم الأسبوع

2010-01-10 06:32:21  |  الأرشيف

الفنانة التشكيلية إلهام سليم.. امرأة تحلم وزهرة تتفتح

الأزمنة العدد 190 - 10/1/2010

 

"في الحياة مكان للآخرين ومتسع للجميع".

 

 

إلهام سليم.. فنانة تشكيلية مرهفة الحس.. تعشق الطبيعة والتأمل بها تتميز بأنوثتها، وبأفكارها التي أبدعتها منذ بداية انطلاقها في هذا المجال.. تعشق الجمال، ولو وجدت بمكان لا يحتوي شيئاً من الجمال فهي تعطيه بإحساسها شيئاً من الحس..

*تقول عن نفسها:

- أمضيت سنوات طويلة في سلك التعليم، وكنت قد درست فن التصوير الزيتي والمائي في مركز أدهم إسماعيل لمدة عامين، وتابعت دراستي الفنية في فرنسا، وشاركت في عدة معارض جماعية، في كل من دبي ,الكويت فرنسا، وآخر المعارض الفردية أقمته في القرية الثقافية في حدائق الحسين الملكية في عمان بالتنسيق مع الدائرة الثقافية في عمان الكبرى، حيث قدمه الدكتور حيدر يازجي نقيب الفنانين التشكيليين في سورية بقوله:

(تنقلك أعمال الفنانة إلهام سليم إلى عالمها الخاص بها، عالم الحس المرهف والألوان الشفافة المتناغمة والضوء الذي ينساب تارة فوق أزهار جميلة متناثرة، وتارة على شكل جسد امرأة في أوضاعها المختلفة وتارة في عوالم رمزية، تنقلك إلى حيث السحر واللون والمتعة البصرية، وتدعوك للتأمل أحياناً أخرى والبحث عن الأسرار التي تعرفها من مخزون عالمها الداخلي ممزوجة بالمشاعر الإنسانية الدافئة التي تؤلف مع ألوانها الشاعرية سيمفونية فنية تميزت بها في لوحاتها).

في أعمالها تنقلك إلى عالمها الخاص.. عالم الحس المرهف والألوان الشفافة المتناغمة والضوء الذي ينساب تارة فوق أزهار جميلة متناثرة

وتضيف: أنا حالياً عضوة في نقابة الفنون الجميلة ومتفرغة للعمل الفني، وعن أهمية الفن التشكيلي بالنسبة لها قالت:

- الفن التشكيلي هو الهاجس الإنساني الأول عندي منذ الصغر، فأنا أؤمن بالوظيفة التي يضطلع بها الفن والفنان إزاء الواقع، ولدي حساسية كبيرة تجاه الأحداث التي تتصل بقضايا الإنسان والانحياز لقضايا الناس وهمومهم، ولدى معايشتي للأحداث والأمكنة والأشخاص، أحاول اختزال ما أختزنه في عقلي وروحي في فترة طفولية رائعة، أصبُّها على الخامة البيضاء بتلقائية وعفوية.. ويكون الإنسان حاضراً دوماً بجمالياته وعنفوانه.. تتلمسين ذلك من خلال الألوان والخطوط بشكل صريح ومباشر، وقد كان لدراستي للفن التشكيلي في فرنسا أثر كبير في دخولي عالم الفن الجميل، حيث أمضيت هناك سنوات، زرت خلالها الكثير من المعارض والمتاحف أهمها متحف اللوفر الذي سحرني لما يحويه من لوحات لفناني تلك الفترة وما تحمل من قيمة تحكي تاريخ الحركة الفنية في فرنسا، ثم أتيحت لي الفرصة لزيارة إسبانيا ورؤية متاحفها التاريخية في كل من غرناطة وقرطبة وطليطلة التي يتحدث عنها الصرح الكبير للدولة الأموية في إسبانيا، ومن ثم تابعت دراستي في مركز أدهم إسماعيل، واكتسبت خبرات جديدة من حيث الألوان والتقنيات المختلفة, وكان ذلك سبباً في دخولي ثانية إلى عالم الفن التشكيلي في دمشق.

*أما عن المراحل التي مرّت بها في عالم التشكيل فتقول:

- تتصف المرحلة الأولى بالواقعية.. أرسم فيها بشكل أكاديمي فاشتغلت على الطبيعة عامة والصامتة من خلال تواصل الإنسان مع المحيط الخارجي واكتشافه له مع إطلاق طاقتي في التعبير عن الفضاء والحرية من خلال الألوان، وانعكاس المشاعر الداخلية على ما أراه حولي ثم دخلت في مرحلة الانطباعية مع اشتغالي على الطبيعة والزهور التي أعشقها.. وملامح إنسانية اختزنتها في الذاكرة في مرحلة سابقة مع محاولة التحرر قليلاً من قواعد الشكل واللون بأسلوبية معينة تناسبني في صنع الجمال.

انتقلت بعدها إلى التعبيرية الرمزية حيث تحررت من قواعد الشكل الصارم واللون من خلال البحث عن المرئيات والمشاهدات الجمالية التي تقترن بمشاعر داخلية... أعبر من خلالها عما أراه من خطوط وألوان ترمز إلى شيء ما في داخلي، فهو تعبير عن الجمال بشكل غير مباشر فدخلت تجربتي في عالم المرأة التي تشكل بالنسبة لي الوطن.. والجذور.. ورسم المرأة كان له أهمية خاصة لدي بحيث أخذ مساحة كبيرة في مختلف مراحل تجربتي، وتحولت الأنثى إلى رمز للجمال ورمز للوطن، وتكثف حضورها قديماً وحديثاً من خلال وعي الإنسان لعلاقة المرأة بالأرض والخصب والولادة والبناء.

فأنا أعمل على إظهار جماليات المرأة من خلال تكوينات الجسد وتفكيكه وصهره في خلفية اللوحة كوحدة متشابكة لتبدو الألوان متداخلة بشكل تجريدي وعفوي.

يقول الفنان أنور الرحبي:

الفنانة إلهام سليم تحوك الكثير من عناصر الطبيعة في مواضيعها، فهي صديقة الخلويات من الطبيعة والخريف وجملة من عناصر الحياة اليومية، ففي أعمالها تسجل انطباعاتها بشيء من الحب، حب الرسم والعطاء، فهي فنانة مجتهدة تحاول محاكاة الطبيعة بريشتها ونقل بعض عناصرها إلى الخانة البيضاء.

*أما عن جديدها فتقول:

أقوم برسم مجموعة من المشاهد والموضوعات التي تستهويني في رسم الطبيعة ومفرداتها والزهور والمرأة ونظرتها للمستقبل وأسعى لأن أكون أقرب للإنسان بتقنيات وألوان مميزة أتمنى أن تنال إعجاب المتلقي.

أخيراً

تعمل الفنانة التشكيلية إلهام سليم بجهد وصبر ينبع من حبها للرسم والفن التشكيلي تبحث عن الجمال وتقنع المتلقي بأن هناك جمالاً آخر مختلفاً وتكتشف مع الوقت إنه يمكن أن يحافظ على حياتك وحبك لغيرك وحكمتها تقول: "في الحياة مكان للآخرين ومتسع للجميع".

ريم الحمش

عدد القراءات : 11125

هل ترغب في التعليق على الموضوع ؟
الاسم الكامل : *
المدينة :
عنوان التعليق : *
التعليق : *
 

 
 
التصويت
كيف يتعاطى الإعلام الأميركي والغربي مع فيروس كورونا؟
 
تصفح مجلة الأزمنة كاملة
عدد القراءات: 3522
العدد: 486
2018-08-06
 
كيف نحدث الارتقاء؟
لا شيء مستحيلاً عندما يلتقي الفكر مع المادة مع الإصرار على النجاح والوصول إلى الأفضل، لنعترف أننا وصلنا إلى القاع، هل نبقى تائهين في قعره؟ نؤمن بالكفاف بعد أن كنا قلب الحراك الإقليمي، ومن أهم المساهمين في صناعة عالم أفضل، ومن أهم من قدم للمحيطين بنا مفردات تمكين المجتمعات وبنائها واستثمار مواردها بالشكل الأمثل.
كم علّمنا الكثيرين أساليب التصدي للتحديات ومقاومة كل أشكال التخلف والجهل والاستعمار والإرهاب بكل أشكاله وسياساتنا المبهرة التي نجحت في تحقيق التنمية، وقدمت آلاف المبادرات، وعلى كل محاور الحياة، وأهمها في العمل الإنساني والأخلاقي ومكافحة الأمية التعليمية والفكرية.
كم اندمجنا كمجتمع حتى غدونا واحداً، وذاب الخاص في العام، ودُعي الجميع وبروح وطنية عالية للإسهام في بناء الحياة العامة والتصدي لأبرز المشكلات باتحاد الكل الثقافة على اختلاف أدواتها والإعلام بوسائطه كافة مع السياسة الأم؟ الجميع دخل إلى المشاركات الفاعلة، لأن الاعتبار الرئيس الذي ساد على كل شيء كان في صناعة وطن والارتقاء بحضوره بين الأمم، هذه الصناعة التي لا تنجح إلا بوجود رئيس قائد مؤمن بجغرافيته وشعبه وقانون يسود على الجميع، يخضعهم إليه، وأمن حريص على نشر الأمان وزراعة الأمل ورعايته، ومنطق يتقبله المجتمع أثناء نقاش الدخل والإنفاق والأسعار.
هل تكون الحلول بإغلاق المحال والضبوط التموينية وتعدد أسعار الدولار ومحاولة لعب أدوار تجد نفسها من خلالها في مواقف لا تحسد عليها؟ هل كل هذا أوقف الغلاء واتساع الهوات بشكل فاق كل التوقعات؟ ألا يتطلب هذا حوارات موضوعية سريعة تكون منها نتائج ولو بالحد الأدنى ترضي الجميع الذي يدرك الواقع المحاصر والضاغط على الدولة والشعب من قوى داخلية وخارجية؟
أين نحن الآن من ضبابية تلف وجودنا؟ تتناهبنا الظروف القاسية، شعارات براقة وكلام معسول، المستحيل يغزو العقول، وضمور الضمائر يلف القلوب، بصماتنا تذروها الرياح، ويتناهبها القاصي والداني، ما أضعف الثقة بين الأرض وإنسانها، بين المواطن وحكومته، فمظاهر الاستدراك ضعيفة، وانحطاط النفوس مرعب، وغدا حالنا مجهولاً كنسب شهرزاد غير المعروف، وهل هي بدعة أسطورية حاكت قصصها، وملأتها بالإثارة؟ أم إنها مبرمجة من أجل زمننا المعيش؟ هل يعقل أنها خدعتنا لعشرات القرون، ونجحت في تحويل وجودنا إلى خيال وتخيّل وخيلاء؟ هل منكم من يعرف اسمها الحقيقي ولمن تنتسب؟ أين قدراتنا ومقدراتنا؟ هل فقدناها في مواخير البغاء، وعلى طاولات نشر الفساد، تحتها وفوقها وموائد المخمليين من تجار الأزمات هل تساوي أو توحد الجميع؟ الغني مع الفقير، والحاكم مع المحكوم، والراعي مع الرعية أمام هجمات الذئاب الواردة من كل حدب وصوب.
هل وحدتنا هذه الحال أم إنها راكمت المصائب؟ هل تعاملنا معها بعقلانية وحزم ومسؤولية، أم إن البعض بحث عن الغنائم، وترك الباقي يحثهم بالدفاع عن القضية؟ ألا يجب أن يكون لدينا مشهد مقارن واقعي يبتعد عن التزييف، نكون إلى جانبه، ليكشف لنا جميعاً ومن دون استثناء عن أين نحن؟ فإذا أدركنا ذلك، ألا ينبغي أن نتجه إلى نهج جديد أو نسرع في ترميم المتآكل من نهجنا، أو ننتج ممكناً وبسرعة الحكيم الآمر لا بتسرع المأمور الجاهل؟ وصحيح أن معالجة المستحيل تحتاج إلى النفس الطويل الذي يستعان به عند معالجة الأمور المستعصية، أما الأمور الممتلئة بالخلل والمشاهدة والواقعة في متناول اليد وعلى خط البصر فتحتاج إلى الحلول السريعة النافعة والمؤثرة، التي تزيل الأخطاء عن سواد المجتمع والوطن.
مؤكد أن الأفراد لا يستطيعون تحقيق الارتقاء بمفردهم، وليست هي مسؤوليتهم، إنما هي مسؤولية الحكومة التي عليها أن تقود حملة واسعة بعملية نوعية، ولتكن فريدة وضخمة، تشرك فيها الوزارات والمؤسسات العامة مع القطاع الخاص بكامل أجنحته التجارية والصناعية والزراعية والسياحية والمفكرين والمثقفين الواقعيين والفاعلين في الخارج والداخل، والصحفيين والإعلاميين، لأن التصدي للمشكلات لا تقدر عليه جهة واحدة ولا فرد واحد مهما بلغ من شأن، وفتح خطوط تواصل مع المحيط الذي سنعود إليه، ويعود إلينا عاجلاً أم آجلاً أفضل من القطيعة التي يفرضها المعتدون عليها، إذاً لتكن منا المبادرة، ونحن أهم العارفين بنظم التكيّف مع الظروف، ومن أهم اللاعبين بين مدخلاته ومخرجاته.
دول كبرى اعتمدت نظام الإدارات، ونادراً ما ترى فيها ظهوراً للوزراء، فلا يستعرضون أنفسهم إلا عند الشدائد، وهم ندرة، أي إن الهم الرئيس لدى الدولة يكمن في إدارتها بصمت منتج، لا من خلال الإبهار بلا نتائج، لأن العمل مسؤولية لا ميزة.
كيف بهذا الوطن لا يحدث معهداً خاصاً يعمل على تهيئة المديرين والمسؤولين والوزراء، ويجهزهم لتولي المناصب؟ يعزز فيهم بناء الأخلاق الوطنية وروح المبادرة وإبداع الحلول واستخلاص العبر، ويريهم أخطاء من سبقوهم وإنجازاتهم في التطوير ونظم المحاسبة والمكافأة بعد أن يكون قد درس أثناء اختيارهم بدقة منبتهم ودراساتهم وإسهاماتهم حتى شكلهم الإداري أو القيادي، فيتكون لدى الدولة خزان رافد دائم أو بنك معلومات عن الصالحين للعب هذه الأدوار.
لا شيء مستحيلاً، لأن كل شيء ممكن لحظة توافر الإرادة، ربما نؤمن بالمستحيل لعدم بحثنا عن الحلقة المفقودة التي تصلنا ببعضنا، وكل شيء تربطه العلاقات الوطنية البناءة، لأنها شريان الحياة، وما يبثه من تفاصيل تربط الأشياء ببعضها، فتوصلها إلى العقول والقلوب، ليظهر معها ومن خلال الأفعال التي تحكم عليها الأمم بأن هذا المجتمع ناجح أو فاضل أو مستقر أو متخلخل مضطرب، وفي الداخل الجميع يسأل من القاع: لو أنه لدينا تمكين اقتصادي وتمكين اجتماعي وتمكين سياسي فهل كنا وصلنا إلى ما وصلنا إليه؟ هل هيأنا تنوعنا الاجتماعي للمدنية الحقيقة، أم إننا مدّعون والتخلف ينهش في جوهرنا؟ وهل وصلنا إلى مرحلة النضج الواعي لاستيعاب معاني الوطنية والعروبة والقومية والأديان؟ وهل أسسنا نظماً صلبة نبني المناعة في وجه التطرف والخبث والفساد وعدم الاستتباع للقوى المهيمنة على العالم؟
يبدو أننا ماهرون في نزع الصواعق، وننسى أن القنابل والألغام تبقى جاهزة للانفجار في أي لحظة، وفشل أي سياسة اقتصادية أو اجتماعية أو دينية يستدعي نقاشها أو حتى تغييرها إلا إذا كانت العقلية المدبرة لا تمتلك الرؤية أو غير قادرة على إحداث رؤية جديدة وضرورة تصحيح الرؤية، أو حتى استبدالها يسرع الخروج من القاع، ويقصر المسافات، وإلا فهذا يعني الاستمرار في إبقاء الحال على حاله، أو أنها برمجة مقصورة.
مهمة مزدوجة يتقاسمها المجتمع بكل أطيافه مع الحكومة وإجراءاتها، ويجب ألا يكون بينهما مشاكسة إذا كانت الإرادة الخروج من القاع، فالتناقض يراكم الآثار السلبية البالغة الخطورة على السياسة والاقتصاد في آن، ولذلك أجزم أننا بحاجة أكثر من ماسّة لتقديم مشروع وطني متكامل الأبعاد، أساسه أبناء الوطن المخلصون، ولا ضير بالتعاون مع خبراء من دول شقيقة أو صديقة، والضرورات أحياناً تبيح المحظورات، وفتح خطوط مع شركات وأفراد في دول متطورة أو محيطة مهم جداً، لأننا ومهما كنا لا يمكن لنا أن نحيا بمفردنا، فالتعاون مع الآخر ضروري، ويعبر عن مدى النجاح الذي تحققه الحكومات في محاربة الفقر والعجز التجاري وتحويل المجتمع إلى منتج وفاعل ومترابط، وكل تطور في العلاقة بين الحكومة والمجتمع يضيف إلى الدولة قوة ومنعة ورفعة، هذا النجاح وهذه القوة لا يحدثان إلا إذا تخطينا حواجز الجهل والمرض والتخلف، وقضينا على مظاهر الفساد، وأهمها الأخلاقية المنتشرة بكثافة.
كيف نحدث الارتقاء، ونخرج من القاع لحظة أن نصل إلى امتلاك قيمة وقوة المواطنة، ويكون لدينا نضج وطني يمتلكه المسؤول والمواطن؟ لأن المسؤول مواطن، وعليه أن يدرك أنه سيعود إلى مواطنته بعد ترجله عن كرسي المسؤولية، والمواطن مسؤوليته إدراك قيمة وطنه والإيمان به.
د. نبيل طعمة
المزيد | عدد المشاهدات : 245542
Powered by SyrianMonster Web Service Provider - all rights reserved 2020