الأخبار |
مجلس الوزراء يحدد توجهات الإنفاق في الموازنة للعام 2020.. تعزيز صمود قواتنا المسلحة ودعم ذوي الشهداء والجرحى وتوفير المتطلبات الأساسية للمواطنين  ترامب عن الوضع في سورية: قمنا بتأمين النفط وسنعيد الجنود إلى أرض الوطن  القوات العراقية تعتقل مقاتلين من "داعش" في عملية نوعية شمالي البلاد  طهران: فشل محاولات وقف تنمية قطاعنا النفطي  ورقة الحريري الاقتصادية تتضمن خفض رواتب الوزراء والنواب 50 %  وكالة: قوات أمريكية تدمر قاعدة القليب في منطقة تل بيدر السورية  المدن اللبنانية تغصّ بالمتظاهرين المطالبين بمعالجة المشاكل الاقتصادية  "قسد" تنسحب من كامل مدينة رأس العين وقوات الاحتلال التركي ومرتزقتها تحتلها  شنار: سياسات أردوغان حيال سورية تصب في خدمة الصهيونية العالمية  بغداد: العراق غير معني بتسلم عناصر "داعش"... وعلى بلدانهم التكفل بهم  القوات الأمريكية تغادر أكبر قواعدها شمال سورية  الكرملين: العملية التي تشنها تركيا في سورية يمكن أن تلحق ضررا بالتسوية السياسية  إصابة فتى فلسطيني برصاص قوات الاحتلال في الضفة الغربية  مستشار أردوغان يوضح حدود "المنطقة الآمنة" المتفق عليها مع واشنطن في سورية  لافروف: على موسكو وواشنطن إعادة عمل البعثات الدبلوماسية بشكل طبيعي  الإمارات تفرج عن 700 مليون دولار من أرصدة إيرانية  الحكومة السودانية و"الجبهة الثورية" توقعان على إعلان سياسي     

آدم وحواء

2019-01-16 04:24:03  |  الأرشيف

عندما تقرّر المرأة الصّمت.. هل تبحثُ عمّا "يريح رأسها"؟

في الوقت الذي يعلم فيه الجميع، أنّ المرأة تهوى الكلام حدّ الثرثرة، والتدخّل في كلّ صغيرة وكبيرة، ولا يمكنها الصّمت، إلا ما ندَر، يهابُ كثيرون من صمتها حدّ الخوف، لاعتقادهم بأنّه صفة دخيلة وغريبة عليها.
لماذا تصمت؟
وهي تستعرض أهمية الصّمت، كفنّ في التعامل مع الآخرين، لا يتقنه الكثيرون، ويحتاج إلى جهد ووقت لتعلّمه، أشارتْ الدكتورة في هندسة الخدمة البشرية الدولية، رولا عواد بزادوغ، إلى أنّه يحدث كنتاج، وردّة فعل لصدمات متتالية، تمرّ بها المرأة في حياتها، كفقدان عزيز عليها، أو عيشها ضمن إطار أسرة مفكّكة، أو زوج يعنّفها، وأمور متشابهة، تجعلها تلجأ للصّمت، الذي تجد خلاله ضالّتها.
كما تجد فيه السبيل، لإراحة دماغها، وتحقيق سعادتها، وتجنبًا لمشاكل قد تقع إذا قرّرت الكلام، انطلاقًا من المثل القائل: "إذا كان الكلام من فضّة، فالسّكوت من ذهب".
هل لصمتها إيجابيّة وسلبيّة؟
عن هذا التساؤل، أجابتْ بزادوغ، بالتأكيد على أنّ صمت المرأة يكون سلبيًا، في حال كانت من نوعية الشخصيات الهادئة، أي تسمع أكثر ممّا تتكلّم، وإذا رغبتْ بالكلام، فيكون عند الضرورة فقط، من جهة، أو في حالة فقدها لعزيز، أو ظروفها صعبة، مع أسرتها، وزوجها، وبالتّالي، فإنّ صمتها غير صحيّ.
وأحيانًا، يتّسم صمتها بالإيجابية، خصوصًا أثناء مواجهتها نوبات الغضب الشّديدة الصّادرة من زوجها، فتفضّل الصمت لامتصاص غضبه، وانفعاله، وخشية زيادة الطين بلّة، إذا تكلّمتْ.
وهذه الحالة، لها جوانب إيجابية كثيرة، مقارنة بالجوانب السّلبيّة؛ تقول بزادوغ؛ إذْ تمنحها طاقة إيجابية، وقوة عقلية، وكذلك الاحترام، والمودّة، ومحو الكراهية عندها، كما يعلّمها فنّ الاستماع، والإصغاء، ويقلّل من حدّة المشاكل بينهما.
كيف يتعامل زوجها مع صمتها؟
باعتقاد بزادوغ، وفي حال صمت زوجته السلبيّ، عليه أنْ يتمتّع بالمهارة الكافية، لإعادة التّواصل معها، ومعرفة مفاتيحها، والتحدّث معها في الأمور، التي تحبُّها، وتستهويها، والتّدرّج في ذلك، حتى يحوّلها من امرأة صامتة، إلى متحدِّثة بطلاقة.
وإدراك أنّ صمتها المفاجئ، ما هو إلا صرخة تفرض عليه فهم أسبابها، وتداعياتها، لاحتوائها إلى حين علاجها.
وما انتهت إليه الدكتورة، هو ضرورة الاعتراف بخشية الرّجل من صمت المرأة الذّكية المفاجئ، تلك التي تظهر عليها علامات الذّكاء، في الحديث والحوار، وتتمتّع بسلوكيات اجتماعية راقية، بخلاف التي لا تظهر عليها أيّ علامات مبادرة في التّواصل، إذْ لا يخشاها الرّجل فقط، بل يسعد بصمتها، ويتمناه، لتعطيه فرصة التّواصل الفعّال مع الآخرين، بصورة أوسع.
 
عدد القراءات : 5721
التصويت
ما هي النتائج المتوقعة من عملية "نبع السلام " التركية شمال شرقي سورية؟
 
تصفح مجلة الأزمنة كاملة
عدد القراءات: 3501
العدد: 486
2018-08-06
 
Powered by SyrianMonster Web Service Provider - all rights reserved 2019