الأخبار |
هل تسلك الدول لا إرادياً نهج «التسلط الذكوري»؟.. بقلم: د. محمد عاكف جمال  بوتين: تحرير دونباس وتحقيق أمن روسيا هو الهدف النهائي وراء العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا  أسعار المدارس الخاصة فلكية … تربية القنيطرة: هناك قسط تعليمي وآخر بناءً على الخدمات والنقل!  وسطياً 31 حادثاً مرورياً كل يوم في سورية … مدير إدارة المرور: 44 بالمئة من الحوادث المرورية سببها السرعة الزائدة و23 بالمئة بسبب الموبايل  حمى الأسعار تجرّد المستهلك المفلس من أسلحته! الأجور بحاجة لعملية إنعاش سريعة ينتظرها الموظف على أحر من الجمر  لماذا يجب اطفاء محرك السيارة عند التزود بالوقود؟  سعر حذاء الجلد الرجالي ارتفع 40 ألف خلال أيام.. أسعار ملابس عيد الأضحى تسجل أرقام غير مسبوقة  «أكسيوس»: انتهاء جولة مفاوضات الدوحة النووية من دون تقدم  تيران وصنافير: إنجاز الاتفاق السعودي ـــ الإسرائيلي بات قريباً  في دورة المتوسط سقط القناع.. بعد لعنة الإصابات «معزوفة» التحكيم شماعة الفشل … الرياضة تحتاج إلى البناء من الجذور بالعلم والمال  الاقتصاد الأميركيّ ينكمش في الربع الأول  «التركي» يواصل التصعيد شمال حلب.. والقوات الروسية تكثف تحركاتها في الرقة والحسكة  مخطّط لتقييد أرباح روسيا من النفط: قادة «السبع» يستنفدون أوراقهم  «مفاوضات الدوحة» الإيرانية ــ الأميركية تنطلق  فنادق ومنتجعات “النجوم” تنتعش في طرطوس والسياحة الشعبية تنكمش!  يشحن في 9 دقائق فقط.. شركة صينية تنتج أسرع شاحن في العالم  الصين تحذر الناتو من التذرّع بأوكرانيا لإثارة مواجهة عالمية أو حرب باردة جديدة  موسكو: العملية العسكرية ستستمر حتى يتوقف تهديد دونباس من الأراضي الأوكرانية  ساعات حاسمة أمام «الكنيست»: هل يقلِب نتنياهو الطاولة؟     

شعوب وعادات

2020-06-28 20:28:18  |  الأرشيف

أهم أسئلة الذكاء في المقابلات الشخصية

«الذكاء العاطفي أحد مفاتيح النجاح الباهر»، ورد ذلك الاقتباس على لسان المدير التنفيذي لشركة Container Store، كيب تيندل في لقاء له مع موقع Business Insider الإخباري، الذكاء العاطفي EQ هو القدرة على التعرف إلى العواطف والتحكم بها وتقييمها، وهي مهارة، يتزايد عدد الشركات التي تسعى إلى تقييمها في المتقدمين إلى شغل الوظائف بها، وذلك عن طريق وضع أسئلة تقيسها. يتعرض متقدمو الالتحاق بالوظائف الشاغرة دائماً خلال المقابلات الشخصية لبعض الأسئلة التي تحتاج سرعة بديهة وذكاء، الدكتور أيمن دهشان خبير التنمية الإدارية يرصد بعضاً من الأسئلة الذكية، التي يتم توجيهها إلى الباحثين عن العمل خلال مقابلات العمل الشخصية، ومن أهمها:
الأسئلة الذكية خلال مقابلات العمل الشخصية
ما أشكال الترفيه في حياتك؟
تتنوع أشكال الترفيه من إنسان لآخر، وقد تكشف عن جوانب من شخصيته؛ فمن يقضي وقته الترفيهي على القهوة كل يوم على الأرجح إنسان سلبي أو كسول.
ما هي عاداتك الشخصية التي خدمتك جيداً؟
يقول المثل، أفضل عادة لا عادة، لكن بعض العادات تساعد في تحقيق النجاح؛ فمثلاً، عادة الاستيقاظ مبكراً في وقت كثر فيه الساهرون أمام التلفاز عادة صحية.
ما مدى قبولك لطلب المساعدة من الآخرين؟
قد يتجنب بعض الناس طلب المساعدة من الآخرين؛ لأنهم يرون أن الطلب يقلل من شأنهم، وهذا مناف للحقيقة؛ فالشخص الذي يسعى لطلب المساعدة يكون في الغالب واثقاً من نفسه، لدرجة أنه يعلم ما يمكن أداؤه وما يحتاج فيه إلى مساعدة الآخرين، كما أنه يدرك أن أفضل عمل هو الجماعي.
ما مدى إجادتك طلب المساعدة؟
قد لا يجيد بعض الناس طلب المساعدة، على سبيل المثال، قد يطلب منك أحدهم أن تساعده في أحد المشروعات، لكنك تفاجأ أن ما يحتاج إلى مساعدته، هو أن تنجز له المشروع بدلاً منه.
اذكر واحدة من المعارك الداخلية التي تخوضها يومياً؟
كل إنسان يخوض معارك داخلية وخارجية طوال الوقت، لكن المعارك الداخلية أكثر وأعمق وتكشف الكثير عن النفس البشرية، قد لا يرغب كثيرون في الإجابة على ذلك السؤال، لكن لا بأس من إيضاح بعض الأشياء المتعلقة بالوظيفة.
ما الذي يغضبك؟
على سبيل المثال: هل الانتقاد يغضبك؟ بالطبع، لكن أي أنواع الانتقاد يغضبك؟ هل أنت شخصية حساسة حساسية مضرة؟ الإجابة على تلك الأسئلة تكشف في الواقع عن قوة شخصيتك وثقتك في نفسك.
المهام أهم عندك، أم الأشخاص والعواطف؟
على سبيل المثال إذا تعطل عملك ضمن الفريق بسبب مرض زميل لك أو اضطراره إلى مغادرة العمل باكراً، هل تشعر بالاستياء منه/منها؟ الإجابة على هذا السؤال يوضح هل أنت تهتم أكثر بالنتائج أم بالعلاقات الإنسانية، والأفضل هو تحقيق التوازن بين الأمرين.
من المهم أن تفهم مناط الأسئلة التي يوجهها لك مسؤول التوظيف؛ بل في حياتك عامة، من أجل الإجابة عليها، اقرأ الأسئلة المذكورة، وحضّر لها إجابات قبل الذهاب إلى المقابلة، هذا سيفيدك ليس في الإجابة عليها فحسب؛ بل في تطوير قدراتك الذهنية والعاطفية في التعامل مع الأشخاص، وهذا لا شك من صفات الناجحين، بغض النظر عن فوزك بالوظيفة من عدمه.
 
عدد القراءات : 7026

هل ترغب في التعليق على الموضوع ؟
الاسم الكامل : *
المدينة :
عنوان التعليق : *
التعليق : *
 

 
 
التصويت
هل يسعى الغرب لفرض حرب في أوكرانيا ؟
 
تصفح مجلة الأزمنة كاملة
عدد القراءات: 3564
العدد: 486
2018-08-06
 
Powered by SyrianMonster Web Service Provider - all rights reserved 2022