الأخبار |
اعتداء إرهابي بقذائف صاروخية على السقيلبية بريف حماة  الجبير: إيران اختارت طريق التصعيد ولدينا حق الرد في حال الاعتداء علينا  مستشار روحاني: إذا أرادت أمريكا التوصل لاتفاق أشمل من الاتفاق النووي فيجب أن تقدم تنازلات  اللجنة العليا للانتخابات التركية تعلن رسميا فوز مرشح المعارضة في "إعادة إسطنبول"  مستوطنون يجددون اقتحام الأقصى بحماية قوات الاحتلال  قوات الاحتلال تقتحم مخيم شعفاط بالقدس وتعتقل فلسطينيين اثنين  السعودية تعلن استمرار شراء السلاح لحماية مواطنيه  الكرملين يرى بوادر أزمة سياسية داخلية في جورجيا  مجلس الشعب يناقش عددا من مواد مشروع القانون الخاص بمجلس الدولة  سياري: جهوزية الجيش الإيراني في أعلى مستوى  دراسة ألمانية تحذر من "الثالوث المدمر" لقلبك  الهند تلغي صفقة سلاح مع كيان الاحتلال بـقيمة 500 مليون دولار  العثور على أسلحة وذخائر من مخلفات الإرهابيين في ريفي دمشق والقنيطرة  لافروف: روسيا لا تعزل نفسها ولا تبتعد عن الحوار  بومبيو: تحدثت مع الملك سلمان عن حرية الملاحة في مضيق هرمز  إيران: الأوروبيون يفتقدون الإرادة الكافية لتنفيذ الاتفاق النووي  شكري: ضرورة إيجاد حل سياسي للأزمة في سورية والقضاء على الإرهاب  الصين تؤكد مشاركتها في اجتماع قادة روسيا والهند والصين خلال قمة العشرين  برلمانية ألمانية: سياسات أردوغان نموذج مدمر لمبادئ القانون     

شاعرات وشعراء

2016-08-08 10:41:54  |  الأرشيف

نصوص نثرية ترتقي إلى الشعر في مجموعة معراج المانوليا لعواطف بركات

تضمن الكتاب الصادر حديثا للأديبة عواطف بركات بعنوان “معراج المانوليا” نصوصا نثرية تطرقت لمواضيع اجتماعية وإنسانية مختلفة بلغة شعورية عبرت بين تحولات المرأة الذاتية وانعكاسات تفاعلها مع المجتمع الذي عايشته وراقبت تداعياته.

وترى بركات القصيدة على أنها رجع الحياة أو تعبير كامل عما يتحرك ويتبدل بها وفق استعارات بيانية جاءت كلوحة فنية مشكلة بألوان عواطف المرأة فقالت في تعريفها.. “القصيدة موت يجلس مع الحب على طاولة واحدة.. يحتسيان القهوة معا..ويرحلان بعد قليل .. كل إلى غايته..القصيدة .. ذلك الحريق الذي ينشب في قلبي .. كلما صادفت صباحا يشبهك”.

وفي تعبير اخر عن حلمها بانتهاء الحرب على سورية عبرت بركات عن رفضها للضغائن ولما تفعله المكائد والمؤامرات ضد الوطن دون أن تقع في متاهات الرمز وورطة الانزياح فقالت في نص بعنوان “لقاء في مقبرة”  “كنت أحلم أن تنتهي الحرب..وأن تخرج من جسدي..آخر ضغينة”.

كما تعبر بركات عن معاني الصداقة وكيف يجب أن تكون في الحياة محاولة أن تبني تواصلا إنسانيا بين نصها وبين المتلقي رغم الذاتية والوجدانية واضحة المعالم كما في نص “إلى صديقة”.. “حين لم أعبر .. وقفت على باب غيمة .. خشيت وحيدة .. أن أدخل دونك وخفت أن تظن العيون المبحرة .. على متون القوافي .. أني

منعزلة عني .. وأن يتهمني الباقون أن لا أصدقاء لي .. وكنت أنتي معي “.

وأحيانا ترفل النصوص عند بركات بالعواطف الأنثوية التي تعكس مكنونات النساء في حالات الحب فتدخل حالة الرمز على شكل دلالات خجلة فتقول في نصها “شبيه بالطائر”.. “شبيه بطائر الخريف .. حزين كحزني .. فوضوي كالحرب..لاذع كالحب .. شغوف بالزبد .. مرهق كصعود على ثقب المحال..وله صدى يملأ أفنان الانتظار.. بالمواعيد”.

مجموعة معراج المانوليا الصادرة عن دار نينوى للطباعة والنشر والتوزيع تقع في 111 صفحة من القطع المتوسط جاءت على شكل نصوص نثرية ارتقى أغلبها إلى حالة الشعر عند انفلات العواطف نتيجة لإطلاع الشاعرة على كثير مما يكتب من الشعر الحديث.

في أغلب نصوص المجموعة تدرس عواطف بركات كتابتها النثرية مهتمة بالأسس المكونة للنصوص حتى تتوخى الحذر فتعرض عن المباشرة ومتاهاتها الخطابية كما بدا في نص “يا عشاق الورد اتحدوا”.. “هات يدك وطر بنا حفاة .. في جنازة هذا الليل..وغدا سأخبرك .. ماذا رأيك من أعلى كتفيك .. من أعلى جفنيك..على ساق نجمتنا المشتهاة تهبط بذور الليل .. ويلتقي في أول الطين .. الماء بالغيمة”.
عدد القراءات : 8017

هل ترغب في التعليق على الموضوع ؟
الاسم الكامل : *
المدينة :
عنوان التعليق : *
التعليق : *
 

 
 
التصويت
هل تؤدي الخلافات العربية إلى فرض "صفقة القرن" على الفلسطينيين؟
 
تصفح مجلة الأزمنة كاملة
عدد القراءات: 3487
العدد: 486
2018-08-06
 
Powered by SyrianMonster Web Service Provider - all rights reserved 2019