الأخبار |
لافروف يؤكد ضرورة التوصل إلى «وقف إطلاق النار» في غزة... ونتنياهو «مُستاء»  من خطأ التصدير إلى خطأ الاستيراد.. هل تخلّينا عن زراعة القطن؟! ولمصلحة من؟!  قيرغيزستان تتسلم 69 طفلاً و27 امرأة من عوائل تنظيم داعش من مخيمات «قسد»  أزمة «تجهيزات طبية» في المشافي؟!.. الاستجرار المركزي وراء قلة توفر الأدوية في المشافي العامة … تعطل «المرنان» في أربعة مشاف جامعية  بعد الاتصالات.. «الكهرباء» تعلن نهاية 2024 بداية الدفع الإلكتروني بشكل كامل  خسائر إسرائيلية متعاظمة: الميدان يزداد إيلاماً للعدوّ  إضراب شامل في الضفة اليوم: مذبحة غزة «تشلّ» العالم  الخيارات الأميركية بوجه التصعيد اليمني: شبح حرب إقليمية تتجنّبها واشنطن  أميركا تتحسّب لهجمات برية: أوسع مناورات في سورية منذ 2014  دبلوماسية تشيكية: سياسة الغرب تجاه سورية مثلت عملياً دعماً لتنظيم القاعدة وأدواته  36.69 بالمئة نسبة نجاح للفرع العلمي وللأدبي 50.14 بالمئة … لأول مرة.. اختبارات ترشيح الشهادة الثانوية في مدرجات الكليات الجامعية في المحافظات  دمشق تنوي رفع رسوم مواقف السيارات المأجورة على الأملاك العامة.. المحافظة: أجورها قليلة … بقيمة 3.2 ملايين ليرة..ألف مواطن حصلوا على تراخيص مواقف «سكنية» مأجورة «رسومها السنوية 3.2 مليارات»  الغرب يجد الخليفة "الأكثر أمنا" لزيلينسكي  عقوبات بريطانية وكندية تطال 6 وزراء سوريين وضابطين.. من هم؟  سورية الثالثة عربيًا بنسبة التضخم الغذائي!  قانون يقضي بمنح تعويض طبيعة عمل للعاملين في مجال الإطفاء  موافقات تصديرية بالجملة!.. هل تؤثر على الأسعار في الأسواق السورية؟  تحولت إلى شعب صفية.. مكتباتنا المدرسية للفرجة…  بوتين يعلن نيّته الترشح لولاية جديدة  بوليانسكي: لا يجوز ترك الأبرياء في غزة تحت رحمة من يعتبرون الحرب مصدر إثراء     

الأخبار الرياضيــة

2023-11-19 06:58:35  |  الأرشيف

«أسود الأطلس» يستهل مشواره بتصفيات المونديال خارج أرضه … مواجهات هامشية في المجموعتين الأولى والعاشرة لتصفيات يورو 2024

ودقت ساعة الحسم على صعيد التصفيات الأوروبية المؤهلة إلى بطولة القارة للمنتخبات التي يطلق عليها اختصاراً (يورو) بنسختها السابعة عشرة التي في ألمانيا الصيف القادم، فعلى مدار ثلاثة أيام تقام الجولة الختامية في المجموعات العشر التي سترفع عدد المنتخبات المتأهلة إلى واحد وعشرين على أن يتأهل اثنا عشر منتخباً آخر إلى الملحق الذي يقام في آذار القادم وعلى ضوء نتائجه يتحدد آخر ثلاثة منتخبات ستحضر إلى ألمانيا، ومع قراءة هذه السطور من المؤكد أن عدد المنتخبات المتأهلة ارتفع رسمياً بتأهل الدانمارك وألبانيا وربما غيرهما وعليه فإن المنافسة تبقى على بعض ما تبقى من هذه المقاعد ولعل أبرز المواجهات على هذا الصعيد تلك القمة التي فرضتها الظروف بين منتخبي أوكرانيا وإيطاليا في المجموعة الثالثة، وتشهد الجولة الأخيرة قمتين أخريين، الأولى تجمع منتخبي تشيكيا ومولدافيا والثانية تجمع منتخبي سلوفينيا وكازاخستان، وكذلك مباراتا المجموعة الخامسة، حيث يتنافس منتخبا صربيا ومونتينيغرو (الجبل الأسود) على البطاقة الثانية بعدما ضمن المنتخب المجري البطاقة الأولى.
 
وفي إفريقيا سجلت المنتخبات العربية بداية جيدة في الجولة الأولى التي خاضتها معظمها على أراضيها لتبدأ اليوم رحلة البحث عن نتيجة إيجابية أخرى خارج ملاعبها ولعل المباراة الأقوى ستكون من نصيب فرسان المتوسط الليبيين الذين يستضيفون «أسود الكاميرون» غير المروض ضمن المجموعة الرابعة بعدما خاض الأشقاء مباراتهم الأولى في إسواتيني، وبالمقابل يحل المنتخب المصري ضيفاً على سيراليون والجزائري على موزمبيق أما المنتخب المغربي فيستهل مشواره على أرض تنزانيا بعدما ألغيت مباراته الأولى بفعل انسحاب أرتيريا، ويلعب المنتخب التونسي على أرض مالاوي وكلاهما حقق الفوز في الجولة الأولى.
 
مباريات هامشية
 
في المجموعات الأولى والثامنة والعاشرة حسمت الأمور فقد تأهلت منتخبات إسبانيا وإسكتلندا وسلوفينيا والدانمارك والبرتغال وسلوفاكيا إلى النهائيات على حين ضمنت جورجيا وفنلندا ولوكسمبورغ والبوسنة خوض الملحق، وبالتالي فإن المباريات التي تخوضها هذه المنتخبات تدخل في باب تأدية الواجب، وتسجيل بعض النتائج المعنوية لا أكثر كحال المنتخب البرتغالي الذي يستقبل نظيره الآيسلندي باحثاً عن العلامة الكاملة التي لم يسجلها سوى المنتخب الفرنسي الذي خاض مباراتين أقل من البرتغالي الذي فاز في ثلاث من أربع مواجهات سابقة مع ضيفه وآخرها 1/صفر في ذهاب التصفيات الحالية، أما اللاروخا الإسباني فيسعى لمواصلة انتصاراته عندما يستقبل نظيره الجورجي وسبق للاروخا الفوز في خمس مواجهات رسمية جمعته بضيفه آخرها بنتيجة قياسية (7/1) في ذهاب التصفيات الحالية.
 
أول مرة
 
في المجموعة السابعة حجز منتخب المجر مقعده في النهائيات عن جدارة واستحقاق بعد تجنبه الهزيمة في 7 مباريات (4 انتصارات و3 تعادلات) وهي المرة الوحيدة التي يتأهل فيها إلى النهائيات دون خسارة فحتى في تلك النسخة التي حل فيها ثالثاً في 1972 خسر مباراة وها هو يبلغ النهائيات للمرة الثالثة على التوالي، ووضع المجري منتخبي يوغسلافيا (السابقة) صربيا ومونتينغرو في الزاوية، فالمطلوب منتخب واحد في النهائيات وتبدو مهمة المنتخب (الأصل) الصربي وريث يوغسلافيا الشرعي أسهل عندما يستضيف نظيره البلغاري الذي لم يعرف الفوز في التصفيات وكان الفريقان تعادلا ذهاباً وهو اللقاء الرسمي الوحيد بينهما، أما المونتنيغري فيحل ضيفاً على المجري في بودابست وكذلك ساد التعادل لقاء الذهاب وتكمن صعوبة مهمة أبناء الجبل الأسود أنهم بحاجة إلى الفوز وانتظار سقوط جارهم الأكبر الذي يتقدم بفارق نقطتين وبفارق المواجهات، والمتأهل في النهاية سيكتب حضوره الأول في النهائيات، فالمنتخب الصربي لم يسبق له التأهل منذ 2000 يوم كان المنتخب اليوغسلافي حاضراً.
 
ما حك جلدك
 
يقول المثل الشهير «ما حك جلدك مثل ظفرك» وهذا الأمر ينطبق على ثلاث مواجهات حاسمة وتجمع أصحاب الآمال بالتأهل، ولعل أبرزها موقعة أوكرانيا وإيطاليا ضمن المجموعة الثالثة التي تقام على أرض (الأصفر) الافتراضية في ليفركوزن بألمانيا ولأن الآتزوري حامل اللقب يتقدم بفارق الأهداف عقب فوزه الكبير على ضيفه المقدوني 5/2، وقد فاز ذهاباً بنيتجة 2/1، إن التعادل كافٍ ليحجز مقعده والدفاع عن لقبه من الأراضي الألمانية ولا يزال عشاق الكالشيو يتذكرون أو يخشون مفاجأة أوكرانية على غرار ما حدث مع أزرقهم الكبير في تصفيات مونديال 2022 عندما باغته المنتخب المقدوني وأقصاه عن النهائيات، إلا أن الطليان أصحاب الباع الطويل في البطولة يعولون على التاريخ الذي يقول إن الآتزروي لا يخسر أمام نظيره الأوكراني بل إنه فاز في 6 مواجهات رسمية سابقة وحتى في الإطار الودي فقد فاز الطليان مرة وتعادلا مرتين.
 
وفي المجموعة الثامنة سيتعين على المنتخب الكازاخي إحدى مفاجآت التصفيات الحالية مواصلة مفاجآته والفوز على نظيره السلوفيني في حال أراد كتابة تاريخ الخاص على مستوى البطولة القارية الأكبر في العالم، فالفريق المنتقل من آسيا إلى أوروبا قبل ربع قرن سجل نتائج جيدة (6 انتصارات و3 هزائم) ومنها فوز على الدانمارك وفنلندا وأيرلندا الشمالية ليصل الجولة الأخيرة متأخراً بنقطة فقط عن نظيره السلوفيني الطامح للعودة إلى النهائيات القارية بعد غياب 24 عاماً، وكان الفريق السلوفيني فاز ذهاباً في أستانا 2/1 في المواجهة اليتيمة بينهما ولذلك يجب عليه تجنب الهزيمة لحضور يورو للمرة الثانية.
 
أما في المجموعة الخامسة فقد أدى تعادل مولدافيا مع ألبانيا وبولندا مع تشيكيا بالنتيجة ذاتها 1/1 إلى تأهل مباشر للفريق الألباني الذي سيشارك في النهائيات للمرة الثانية بتاريخه بعد 2016 وتأكد خروج نسور بولندا وليفاندوفسكي من السباق تماماً لتبقى البطاقة الثانية بين المنتخبين التشيكي والمولدافي اللذين سيتقابلان في مدينة ألموك التشيكية، ومرة أخرى فإن التعادل يكفي أصحاب الضيافة للتأهل مع تقدمهم بنقطة بينما يلزم الفريق المولدافي الفوز ليسجل حضوره الأول في البطولات الكبرى، وسبق للفريقين أن تعادلا ذهاباً صفر/صفر علماً أن المنتخب التشيكي في مواجهتين جمعتا الفريقين في تصفيات يورو 2004.
 
الترتيب
 
– مج 1: إسبانيا 18 نقطة، اسكتلندا 16 نقطة، النرويج 10 نقاط، جورجيا 6 نقاط، قبرص بلا نقاط.
 
– مج 2: فرنسا 18 نقطة، هولندا واليونان 12 نقطة، جمهورية أيرلندا 5 نقاط، جبل طارق بلا نقاط.
 
– مج 3: إنكلترا 19 نقطة، إيطاليا وأوكرانيا 13 نقطة، مقدونيا 7 نقاط، مالطا بلا نقاط.
 
– مج 4: تركيا 16 نقطة، ويلز وكرواتيا 10 نقاط، أرمينيا 7 نقاط، لاتفيا 3 نقاط.
 
– مج 5: ألبانيا 14 نقطة، تشيكيا 12 نقطة، بولندا 11، مولدافيا 10 نقاط، جزر فارو (نقطة).
 
– مج 6: النمسا 19 نقطة، بلجيكا 17 نقطة، السويد 7 نقاط، أذربيجان 7 نقاط، أستونيا (نقطة).
 
– مج 7: المجر 15 نقطة، صربيا 13 نقطة، مونتينيغرو 11 نقاط، ليتوانيا 6 نقاط، بلغاريا 3 نقاط.
 
– مج 8: الدانمارك 22 نقطة، سلوفينيا 19 نقطة، كازاخستان 18 نقطة، فنلندا 15 نقطة، أيرلندا الشمالية 6 نقاط، سان مارينو بلا رصيد.
 
– مج 9: رومانيا 16 نقطة، سويسرا 16 نقطة، الكيان 12 نقطة، كوسوفو 10 نقاط، بيلاروسيا 6 نقاط، أندورا (نقطتان).
 
– مج 10: البرتغال 27 نقطة، سلوفاكيا 19 نقطة، لوكسمبورغ 14 نقطة، آيسلندا 10 نقاط، البوسنة والهرسك 9 نقاط، ليشتنشتاين بلا نقاط.
 
النقطة السادسة
 
هي ما تبحث عنه معظم المنتخبات العربية في تصفيات القارة السمراء بعد الانتصارات المتفاوتة التي سجلتها، فالمنتخب المصري الفائز بسهولة على شقيقه الجيبوتي بستة أهداف سجل منها محمد صلاح رباعية يحل ضيفاً على نظيره السيراليوني المتعادل افتتاحاً على أرض إثيوبيا، ولا يملك أبناء الكنانة ذكريات طيبة أمام مضيفهم، حيث خسروا في زيارتهم الوحيدة إلى سيراليون 1/2 ضمن تصفيات مونديال 2010 ويومها تعادلا في القاهرة 1/1، أما الجزائري الفائز بصعوبة على شقيقه الآخر الصومالي فيرحل نحو موزمبيق في زيارته الأولى إلى مابوتو وكان منتخب موزمبيق فاز على بوتسوانا 3/2 في الجولة الأولى.
 
أما التونسي الفائز على ساوتومي افتتاحاً برباعية فينزل ضيفاً على مالاوي الفائز على ليبيريا بهدف، وسبق لنسور قرطاج الفوز مرة بنتيجة ساحقة (7/صفر) على مضيفه مقابل 3 تعادلات، وتبدو مهمة المنتخب الليبي الأصعب عندما يواجه نظيره الكاميروني، وفاز فرسان المتوسط على إسواتيني بهدف بينما فاز الكاميروني على موريشيوس 3/صفر، وسبق للفريقين أن تقابلا 7 مرات فاز الليبي مرة واحدة في مقابل 4 انتصارات للكاميروني وتعادلين.
 
وبينما يبحث هذا الرباعي عن الفوز الثاني يبدأ أسود الأطلس المغربي مشواره من أرض تنزانيا ويأمل رابع المونديال الماضي أن يكون الافتتاح مثالياً حيث يتصدر ترشيحات المراقبين لصدارة المجموعة الخامسة التي تضم الكونغو وزامبيا كأقوى المنافسين، وسبق أن سجل الفريق الشقيق 3 انتصارات على مضيفه مقابل هزيمة واحدة في أربع مواجهات جمعتهما بين 2010 و2013.
 
المباريات والتوقيت
 
تصفيات يورو 2024 – الجولة 10
 
اليوم: المجر × مونتينيغرو، صربيا × بلغاريا (5.00)، بلجيكا × أذربيجان، السويد × أستونيا، (8.00)، إسبانيا × جورجيا، اسكتلندا × النرويج، البرتغال × آيسلندا، البوسنة والهرسك × سلوفاكيا، ليشتنشتاين × لوكسمبورغ (10.45).
 
– غداً: أوكرانيا × إيطاليا، مقدونيا × إنكلترا، تشيكيا × مولدافيا، ألبانيا × جزر فارو، سلوفينيا × كازاخستان، أيرلندا الشمالية × الدانمارك، سان مارينو × فنلندا (10.45).
 
– الثلاثاء: رومانيا × سويسرا، كوسوفو × بيلاروسيا، أندورا × الكيان، اليونان × فرنسا، جبل طارق × هولندا، كرواتيا × أرمينيا، ويلز × تركيا (10.45).
 
مونديال 2026 – إفريقيا – الجولة 2
 
– اليوم: موزمبيق × الجزائر، زيمبابوي × نيجيريا، بوروندي × الغابون (4.00)، سيراليون × مصر، السودان × جمهوربة الكونغو (7.00).
 
– غداً: جيبوتي × غينيا بيساو (4.00)، غامبيا × ساحل العاج، أرتيريا × الكونغو، ليبيريا × غينيا الاستوائية (7.00)، مالي × إفريقيا الوسطى، تشاد × مدغشقر، سيشيل × كينيا (10.00).
 
– الثلاثاء: مالاوي × تونس، الصومال × أوغندا، بوتسوانا × غينيا، إسواتيني × كاب فيردي، ليسوتو × بنين، رواندا × جنوب إفريقيا (4.00)، ليبيا × الكاميرون، جزر القمر × غانا، جنوب السودان × موريتانيا، توغو × السنغال، موريشيوس × أنغولا، ساوتومي × ناميبيا (7.00)، تنزانيا × المغرب، النيجر × زامبيا، إثيوبيا × بوركينا فاسو (10.00).
عدد القراءات : 100

هل ترغب في التعليق على الموضوع ؟
الاسم الكامل : *
المدينة :
عنوان التعليق : *
التعليق : *
 

 
 
التصويت
هل تتسع حرب إسرائيل على غزة لحرب إقليمية؟
 
تصفح مجلة الأزمنة كاملة
عدد القراءات: 3573
العدد: 486
2018-08-06
 
Powered by SyrianMonster Web Service Provider - all rights reserved 2023