الجانب السياسي في شعر مظفر النواب : محاضرة في ثقافي أبو رمانة
شاعرات وشعراء
السبت، ٣ أكتوبر ٢٠١٥
الجانب السياسي في شعر الشاعر مظفر النواب كان عنوان المحاضرة التي ألقاها الناقد الدكتور عبدالله الشاهر في المركز الثقافي في أبو رمانة مستعرضا فيها حياة الشاعر النواب الاجتماعية والنضالية بما فيها من إيجابيات وسلبيات.
تناول الدكتور الشاهر جملة من المحاور النقدية عند مظفر النواب مقدما موجزا عن حياته وتشرده ومعاناته السياسية والاجتماعية تأثر به الشاعر وما من اشياء تعرض لها فانعكست على مسار حياته فصاغها مستشهدا بقوله..
واه من العمر .. بين الفنادق لا يستريح
أرحني قليلا .. فإني بدهري جريح
وركز الشاهر في نقده للنص الشعري عند النواب على النقاط التي بنى عليها قصيدته وكيفية وصول القصيدة إلى شكلها النهائي مبينا أن القصيدة النوابية تأتي غالبا كبيان سياسي معارض تكمن قوته في زيادة شتيمته ما جعل قصائد الشاعر تتداول على الألسن.
وبحسب المحاضر فإن النواب يحاول أن يصنع من الشتيمة وسيلة تعبيرية تنسجم مع الواقع الساخط عليه ليصوغها شعرا بأسلوبه الخاص ما جعل المتلقي يتلهف لسماع قصائده يقول في قصيدة القدس عروس عروبتكم..
القدس عروس عروبتكم ..فلماذا أدخلتم كل زناة التاريخ إلى حجرتها وسحبتم كل خناجركم .. وتنافختم شرفا .. صونا للعرض .. فما اشرفكم.
تؤثر القصيدة النوابية كما يرى الشاهر على ذائقة المتلقي فيتفاعل معها بسبب استعارته للألفاظ والدلالات التي تخصه وتخص البيئة الاجتماعية التي يعيش فيها إضافة إلى ملامسته واستثماره للقضايا الحياتية التي يعاني منها الإنسان العربي فتعمل القصيدة عندئذ على تحريك كوامن الاحتجاج كقوله..
ما زلنا نتوضأ بالذل .. ونمسح بالخرقة حد السيف .. مازلنا نتحجج بالبرد وحر الصيف لا زال كتاب الله يتعلق بالرمح العربية.
وأظهر الشاهر في دراسته الاستعراض السياسي عند النواب الذي تناول خلاله كثيرا من الادانات للانهيارات والتراجعات والنكبات التي مرت بها الأمة العربية وانعكست على تاريخها بسبب تعامل بعض أنظمتها مع الكيان الصهيوني كقوله..
كان يوقوق بين القوم.. وكنت تفرغ شحنتنا الثورية يا ابن الشحن السلبية بطارية حزبك فارغة .. ماذا أعمل.
ويرى الشاهر أن القصيدة النوابية استندت على إرث ثقافي وديني كبير ظهر عبر اسقاطاته التاريخية التي ضمنها شعره ما يدل على اطلاع الشاعر ومعرفته التاريخية والدينية الواسعة.
واستند الشاعر النواب كما جاء في المحاضرة عند الشاهر على أمجاد وبطولات استلهمها من التاريخ وهي اللحظات الأكثر توهجا في تاريخ الأمة العربية وكان يهدف من ذلك إثارة الواقع باسترجاع الماضي وتحفيزه من أجل بناء المستقبل فقال..
الله أكبر والبندقية .. عاد علي إلى باب خيبر سجل .. خلايا العروبة تنقل جيلا فجيل
شاعت في القصيدة النوابية كما ورد في المحاضرة مسحة الحزن والكآبة والانطواء نتيجة الغربة والوحشة التي تكمن في ذات الشاعر كغربة الوطن التي زادت موقفه صلابة وجعلته يعبر عن ذلك في بكائية شديدة صورها شعرا وقال فيها..
أحتك بكل الجدران .. كأن الغربة يا قاتلتي.. جرب في جلدي
وذهب الشاهر في محاضرته إلى البناء الفني والتكوين الملحمي الذي تبناه الشاعر النواب مبينا أنه ذو طبيعة شرسة تجاوز فيها حدود الذات لتشمل الوطن بكل معانيه علما أن الشاعر لم يتقيد بالشكل الشعري التقليدي وإنما كان يركز على البناء الداخلي للقصيدة مما قضى أن تأتي التفعيلات متنوعة في جرسها الموسيقي.
يبدو من خلال الشواهد التي جاء بها الشاهر أن مظفر النواب يعتمد في كل قصائده الحديثة على ما يسمى بالموسيقا الداخلية المستمدة من تقليد الغرب والملاحم الشعرية التي كتبها شعراوءهم برغم بنية المعنى الوطنية والمعاكسة للشكل الفني للقصيدة إضافة إلى اهتمامه الأكبر بألفاظ الشتيمة والمباشرة بسبب الظرف النفسي الذي كان يعيشه العرب.
وردا على سؤال ما هي البنية التركيبية الموسيقية لشعر مظفرالنواب قال الشاهر إن الشاعر يعتمد في نصوصه الشعرية على الأسلوب الملحمي فتأتي حركاته الموسيقية متنوعة أو غالبا ما يعتمد على الموسيقا الداخلية فلا يعتمد على تفعيلة واحدة ولا على اتجاه موسيقي واحد وقد يكون سبب ذلك محاولاته القصوى أن يكون قريبا من المتلقي معتمدا على الألفاظ والاستعارات التي تساعده في ذلك.
وقال رئيس تحرير جريدة الاسبوع الأدبي الشاعر الدكتور نزار بني المرجة إن الناقد الشاهر حاول أن يلم بأغلب مفاصل الجانب السياسي الذي عاشه مظفر النواب شعرا معتمدا على تحليله لبنية القصيدة وعلى علاقة النواب بقاعدته الشعبية التي تجاوزت أغلب شعراء العرب بمرحلة من المراحل بسبب تفرغه تماما لإرضاء هذه القاعدة على حساب راحته وحياته.
يذكر أن الناقد عبدالله الشاهر عضو اتحاد الكتاب العرب .. جمعية البحوث والدراسات وهو عضو هيئة تحرير مجلة الموقف الأدبي وشغل منصب أمين سر اتحاد الكتاب العرب في دير الزور ومديرا لمدرسة الإعداد الحزبي في دير الزور أيضا وهو المفوض الإقليمي لجامعة مصر الأمريكية الدولية بالقاهرة.
من مؤلفاته البعد الاجتماعي للحب العذري والاتجاهات السياسية والفكرية في الوطن العربي و مظفر النواب ملامح ومميزات و الأثر النفسي للون وإشكالية التراث العربي وله ديوانا شعر هما بوح وتداعيات قلقه
تناول الدكتور الشاهر جملة من المحاور النقدية عند مظفر النواب مقدما موجزا عن حياته وتشرده ومعاناته السياسية والاجتماعية تأثر به الشاعر وما من اشياء تعرض لها فانعكست على مسار حياته فصاغها مستشهدا بقوله..
واه من العمر .. بين الفنادق لا يستريح
أرحني قليلا .. فإني بدهري جريح
وركز الشاهر في نقده للنص الشعري عند النواب على النقاط التي بنى عليها قصيدته وكيفية وصول القصيدة إلى شكلها النهائي مبينا أن القصيدة النوابية تأتي غالبا كبيان سياسي معارض تكمن قوته في زيادة شتيمته ما جعل قصائد الشاعر تتداول على الألسن.
وبحسب المحاضر فإن النواب يحاول أن يصنع من الشتيمة وسيلة تعبيرية تنسجم مع الواقع الساخط عليه ليصوغها شعرا بأسلوبه الخاص ما جعل المتلقي يتلهف لسماع قصائده يقول في قصيدة القدس عروس عروبتكم..
القدس عروس عروبتكم ..فلماذا أدخلتم كل زناة التاريخ إلى حجرتها وسحبتم كل خناجركم .. وتنافختم شرفا .. صونا للعرض .. فما اشرفكم.
تؤثر القصيدة النوابية كما يرى الشاهر على ذائقة المتلقي فيتفاعل معها بسبب استعارته للألفاظ والدلالات التي تخصه وتخص البيئة الاجتماعية التي يعيش فيها إضافة إلى ملامسته واستثماره للقضايا الحياتية التي يعاني منها الإنسان العربي فتعمل القصيدة عندئذ على تحريك كوامن الاحتجاج كقوله..
ما زلنا نتوضأ بالذل .. ونمسح بالخرقة حد السيف .. مازلنا نتحجج بالبرد وحر الصيف لا زال كتاب الله يتعلق بالرمح العربية.
وأظهر الشاهر في دراسته الاستعراض السياسي عند النواب الذي تناول خلاله كثيرا من الادانات للانهيارات والتراجعات والنكبات التي مرت بها الأمة العربية وانعكست على تاريخها بسبب تعامل بعض أنظمتها مع الكيان الصهيوني كقوله..
كان يوقوق بين القوم.. وكنت تفرغ شحنتنا الثورية يا ابن الشحن السلبية بطارية حزبك فارغة .. ماذا أعمل.
ويرى الشاهر أن القصيدة النوابية استندت على إرث ثقافي وديني كبير ظهر عبر اسقاطاته التاريخية التي ضمنها شعره ما يدل على اطلاع الشاعر ومعرفته التاريخية والدينية الواسعة.
واستند الشاعر النواب كما جاء في المحاضرة عند الشاهر على أمجاد وبطولات استلهمها من التاريخ وهي اللحظات الأكثر توهجا في تاريخ الأمة العربية وكان يهدف من ذلك إثارة الواقع باسترجاع الماضي وتحفيزه من أجل بناء المستقبل فقال..
الله أكبر والبندقية .. عاد علي إلى باب خيبر سجل .. خلايا العروبة تنقل جيلا فجيل
شاعت في القصيدة النوابية كما ورد في المحاضرة مسحة الحزن والكآبة والانطواء نتيجة الغربة والوحشة التي تكمن في ذات الشاعر كغربة الوطن التي زادت موقفه صلابة وجعلته يعبر عن ذلك في بكائية شديدة صورها شعرا وقال فيها..
أحتك بكل الجدران .. كأن الغربة يا قاتلتي.. جرب في جلدي
وذهب الشاهر في محاضرته إلى البناء الفني والتكوين الملحمي الذي تبناه الشاعر النواب مبينا أنه ذو طبيعة شرسة تجاوز فيها حدود الذات لتشمل الوطن بكل معانيه علما أن الشاعر لم يتقيد بالشكل الشعري التقليدي وإنما كان يركز على البناء الداخلي للقصيدة مما قضى أن تأتي التفعيلات متنوعة في جرسها الموسيقي.
يبدو من خلال الشواهد التي جاء بها الشاهر أن مظفر النواب يعتمد في كل قصائده الحديثة على ما يسمى بالموسيقا الداخلية المستمدة من تقليد الغرب والملاحم الشعرية التي كتبها شعراوءهم برغم بنية المعنى الوطنية والمعاكسة للشكل الفني للقصيدة إضافة إلى اهتمامه الأكبر بألفاظ الشتيمة والمباشرة بسبب الظرف النفسي الذي كان يعيشه العرب.
وردا على سؤال ما هي البنية التركيبية الموسيقية لشعر مظفرالنواب قال الشاهر إن الشاعر يعتمد في نصوصه الشعرية على الأسلوب الملحمي فتأتي حركاته الموسيقية متنوعة أو غالبا ما يعتمد على الموسيقا الداخلية فلا يعتمد على تفعيلة واحدة ولا على اتجاه موسيقي واحد وقد يكون سبب ذلك محاولاته القصوى أن يكون قريبا من المتلقي معتمدا على الألفاظ والاستعارات التي تساعده في ذلك.
وقال رئيس تحرير جريدة الاسبوع الأدبي الشاعر الدكتور نزار بني المرجة إن الناقد الشاهر حاول أن يلم بأغلب مفاصل الجانب السياسي الذي عاشه مظفر النواب شعرا معتمدا على تحليله لبنية القصيدة وعلى علاقة النواب بقاعدته الشعبية التي تجاوزت أغلب شعراء العرب بمرحلة من المراحل بسبب تفرغه تماما لإرضاء هذه القاعدة على حساب راحته وحياته.
يذكر أن الناقد عبدالله الشاهر عضو اتحاد الكتاب العرب .. جمعية البحوث والدراسات وهو عضو هيئة تحرير مجلة الموقف الأدبي وشغل منصب أمين سر اتحاد الكتاب العرب في دير الزور ومديرا لمدرسة الإعداد الحزبي في دير الزور أيضا وهو المفوض الإقليمي لجامعة مصر الأمريكية الدولية بالقاهرة.
من مؤلفاته البعد الاجتماعي للحب العذري والاتجاهات السياسية والفكرية في الوطن العربي و مظفر النواب ملامح ومميزات و الأثر النفسي للون وإشكالية التراث العربي وله ديوانا شعر هما بوح وتداعيات قلقه