الرياضيات تبكي الطلاب … طلاب: لم نتمكن من حل جميع الأسئلة بسبب الوقت والأسئلة صعبة وموضوعة للمتميزين

الرياضيات تبكي الطلاب … طلاب: لم نتمكن من حل جميع الأسئلة بسبب الوقت والأسئلة صعبة وموضوعة للمتميزين

أخبار سورية

الاثنين، ١٩ يونيو ٢٠٢٣

محمود الصالح
أسئلة الرياضيات طويلة وصعبة وتحتاج إلى زمن أطول لحلها، وقد وضعت للطالب المتميز، هذا ما أجمع عليه أغلب طلاب الشهادة الثانوية العامة الفرع العلمي أمس، في معرض ردهم على أسئلة «الوطن» حول نوعية الأسئلة.
 
معظم الطلاب خرجوا غير راضين من المراكز الامتحانية في دمشق وحلب وحمص واللاذقية لسببين الأول: إن عدد الأسئلة كثير، والاختيارية منها محدودة، وهي بمجملها تحتاج إلى تفكير أكثر، وعمليات حسابية أطول، وبالتالي فإن الزمن المحدد لا يكفي لحل جميع الأسئلة، التي تحتاج حسب ما يرى الطلاب إلى أربع ساعات في الحد الأدنى، وهذه الأسئلة وضعت للطلاب المتميزين ولا تناسب كل المستويات، وما تمت ملاحظته في مادة الرياضيات أن معظم الطلاب لم يخرجوا إلا بعد انتهاء الوقت تماماً، على عكس باقي المواد الامتحانية الأخرى.
 
البعض منهم قالوا إنهم لم يحلوا كل الأسئلة، والبعض قال: إنه لم يسعفه الوقت لمراجعة الإجابات، والتأكد من نقلها إلى ورقة المبيضة، بعض الطالبات أكدن أن المسألة الثانية فيها تحتاج إلى خطوات الحل نفسها في الجزء الأول منها بمعنى أنهم اضطروا لحل المسألة مرتين، وهذه المسألة تحديداً تحتاج لحلها وتبييضها ومراجعتها إلى ساعة كاملة.
 
عدد من المدرسين أكدوا أن الأسئلة صعبة وتحتاج إلى زمن أطول، وهناك تعقيد في طلبات حل المسائل، هذه الآراء تكاد تكون متوافقة في أغلب المحافظات التي تابعنا فيها مجريات امتحان مادة الرياضيات.
 
أما مادة الفلسفة فيرى الطلاب أنها كانت متوسطة وتحاكي مستوى الطالب المتوسط، والزمن المقرر لها مناسب.
 
وزير التربية دارم طباع، ومعاونوه، وعدد من مديري الإدارة المركزية، والمشرفون الأولون والمدرسون المعنيون بالمواد الامتحانية، تفقدوا سير العملية الامتحانية للثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي والشرعية والمهنية بفروعها المختلفة من غرفة المتابعة المركزية بوزارة التربية وخلال التواصل مع غرف المتابعة في مديريات التربية بالمحافظات تم الاطمئنان على وصول الأسئلة في وقتها المحدد إلى مختلف المراكز، وأوضح عدد من الموجهين الاختصاصيين والمدرسين بعد الاستماع إلى آرائهم بشأن الأسئلة الامتحانية أنها تتناسب والفروق الفردية وتحاكي مختلف المستويات.
 
كما تم الاستماع إلى واقع مراكز الاستضافة وسير العمل في مراكز التصحيح، والتأكيد على الوجود في غرف المتابعة للإجابة عن مختلف التساؤلات الواردة من الميدان.
 
وحول واقع الأسئلة الامتحانية لمادة الرياضيات أوضح مكتب الإشراف الأول لمادة الرياضيات أن أسئلة المادة تميزت بالشمولية والوضوح، وراعت مختلف مستويات الطلاب، وتنوعت بين أسئلة ومسائل وتمارين، وتميزت بقدرتها على قياس مهارات الطلاب بالمعلومات التي تم تناولها خلال العام الدراسي.
 
وأوضح مكتب الإشراف الأول لمادة الفلسفة أن الأسئلة تنوعت بين المقالية والموضوعية، وراعت مستويات الطلاب، وتميزت بوضوحها وشموليتها، وقدرتها على قياس مهارات الطلاب لمختلف المعلومات التي عرضت خلال العام الدراسي.
 
كما بيّن مدير التعليم المهني والتقني المهندس فهمي الأكحل أن أسئلة مادة الرياضيات المالية تنوعت بين أسئلة موضوعية ومسائل عملية، وتميزت بمراعاة مستويات الطلاب وقدرتها على قياس مهارات الطلاب ووضوحها وشموليتها.