بريطانيا تفتتح قاعدة عسكرية متاخمة لروسيا في النرويج

بريطانيا تفتتح قاعدة عسكرية متاخمة لروسيا في النرويج

أخبار عربية ودولية

الأربعاء، ٨ مارس ٢٠٢٣

افتتحت المملكة المتحدة، اليوم، قاعدة «كامب فايكنغ» العسكرية في أقصى شمال النرويج، ليكون بمثابة مركز لقوات البحرية الملكية البريطانية في القطب الشمالي، لتعزيز قدرات حلف شمال الأطلسي (ناتو) في القطب الشمالي.
ووصف بيان البحرية الملكية البريطانية قاعدة «كامب فايكنغ» بأنها «رأس حربة القطب الشمالي» و«الوحدة التي تلجأ إليها المملكة المتحدة عندما تحتاج إلى قوات قادرة على القتال في الطقس البارد».
وأضافت البحرية، في البيان، أنها «ستدعم قاعدة جديدة للعمليات في القطب الشمالي القوات البريطانية الخاصة على مدى السنوات العشر المقبلة مع تأكيد المملكة المتحدة التزامها الأمن في» القطب الشمالي.
وستكون القاعدة «قادرة على استيعاب جميع عناصر القوات الخاصة في البحرية الملكية، والتي تتعامل مع الأزمات الناشئة في أوروبا»، وفق البيان.
وأفاد البيان بأنّ «موقع القاعدة مثالي لردع التهديدات في المنطقة، وسيمكن المملكة المتحدة من الرد بسرعة إذا لزم الأمر لحماية الجناح الشمالي لحلف شمال الأطلسي والحليفة القريبة، النرويج».
من جهتها، أوضحت وزارة الدفاع النرويجية أنّ المنشأة كانت مركزاً للتدريب استخدمته دول الحلفاء أولا ثم البحرية الهولندية، وأضافت لـ«فرانس برس» أنّ «المعسكر نرويجي وتموله» النرويج.
وترفض النرويج المتاخمة لروسيا، استضافة قواعد دائمة لجنود أجانب، لذلك من المقرر أن تبقى قاعدة «كامب فايكنغ» قائمة لمدة عقد فقط.