بعد إعلان روسيا انتهاء التمرد.. قوات

بعد إعلان روسيا انتهاء التمرد.. قوات "فاغنر" تغادر روستوف

أخبار عربية ودولية

الأحد، ٢٥ يونيو ٢٠٢٣

أعلن حاكم مقاطعة روستوف جنوب غربي روسيا، فاسيلي غولوبيف، أنّ قافلة مع آلياتها، بالإضافة إلى مقاتلين من شركة "فاغنر" العسكرية، غادرت أراضي المقاطعة روستوف، فجر اليوم الأحد.
وكتب غولوبيف في حسابه على "تلغرام": "غادر رتل شركة فاغنر مقاطعة روستوف وتوجّه إلى معسكراته الميدانية. أنا مُمتن لكل من عمل، في ظل هذه الظروف الاستثنائية، على ضمان العمل المتماسك لأنظمة دعم الحياة في العاصمة وفي كافة أنحاء مقاطعة روستوف".
وقد تمّ طي ملف العصيان المسلّح الذي شغل العالم خلال أمس الأحد، وقاده مؤسس "فاغنر" يفغيني بريغوجين، الذي اختار لنفسه هذا المآل بمغادرة روسيا إلى بيلاروسيا، بعد وساطة قادها رئيس البلاد، ألكسندر لوكاشينكو.
وأجرى رئيس بيلاروسيا، محادثاتٍ هاتفية مع رئيس "فاغنر"، وذلك بالاتفاق مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وفق ما أعلنت الرئاسة البيلاروسية.
وتضمن الاتفاق العديد من النقاط، وأولها أنّ بعض مقاتلي "فاغنر" ممّن رفضوا منذ البداية الانخراط في "حملة" بريغوجين، ستتاح أمامهم إمكانية الانضمام لصفوف القوات المسلحة الروسية، والتعاقد مع وزارة الدفاع، كما أنه لن يخضع هؤلاء لأي مساءلة قانونية.
وبالإضافة إلى عودة قوات شركة "فاغنر" إلى معسكراتها، والجزء الذي لا يرغب في العودة إلى المقار والمعسكرات يوقع اتفاقيات مع وزارة الدفاع الروسية. وأيضاً إغلاق القضية الجنائية بحق بريغوجين ومغادرته إلى بيلاروسيا.
وأعلن رئيس مجموعة "فاغنر" الروسية، بصورة مفاجئة، مساء السبت، أنّ قوّاته "تعود أدراجها" إلى قواعدها "حقناً للدماء"، في إثر تمرّدها على القيادة العسكرية الروسية.
وأعلنت الرئاسة الروسية "الكرملين"، أمس أنّ رئيس مجموعة "فاغنر"، سينتقل إلى بيلاروسيا، كما أشارت إلى أنّه "لن يتم مقاضاة مقاتلي الشركة الآخرين تقديراً لخدماتهم". كما صرّح الناطق باسم الكرملين، دمتري بيسكوف، بأنّه سيتم إسقاط الدعوى الجنائية ضد بريغوجين.
وفي السياق، بدا لافتاً ما كشفته صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية من أنّ الولايات المتحدة ستؤجل العقوبات الجديدة على مجموعة "فاغنر"، خوفاً من أن يُفهَم القرار "انحيازاً إلى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين"، و"خوفاً من أن تساعد العقوبات بوتين عن غير قصد".