أسبوع القمم في البطولات الأوروبية بكرة القدم..فيرمينو «سلاح» «ليفربول» في مواجهة «تشلسي» اليوم

أسبوع القمم في البطولات الأوروبية بكرة القدم..فيرمينو «سلاح» «ليفربول» في مواجهة «تشلسي» اليوم

الأخبار الرياضيــة

الجمعة، ١٦ سبتمبر ٢٠١٦

تفتتح قمة «تشلسي» وضيفه «ليفربول» الأسبوع الخامس من الدوري الإنكليزي بكرة القدم اليوم، في وقت يقدمان أفضل عروضهما من مواسم عديدة.
ويحتل «تشلسي» المركز الثاني مع عشر نقاط، بفارق نقطتين خلف المتصدر «مانشستر سيتي» الذي حصد العلامة الكاملة ويستعد لاستضافة «بورنموث». بينما يحتل «ليفربول» المركز السادس مع سبع نقاط حصد الثلاث الأخيرة منها بعد فوزه الكبير على بطل الدوري «ليستر سيتي» (4 ـ 1)، الأسبوع الفائت.
وبرز في تلك المباراة البرازيلي روبرتو فيرمينو (24 سنة)، الذي سجل الهدفين الأول والرابع. وكان تأثيره واضحا من خلال تقدمه المستمر نحو الهجوم، وإقلاق راحة مدافعي «ليستر سيتي» وصنعه أكثر من فرصة للتسجيل.
دائما ما تصدر البرازيلي الآخر فيليبي كوتينيو والمهاجم الإنكليزي دانيال ستاريدج العناوين، بينما فيرمينو لم يحظ بالاهتمام، على الرغم من إنتاجيته وفاعليته، وتطوره الملحوظ منذ انضمامه إلى النادي.
كانت مزاياه وأهميته للفريق شديدة الوضوح الأسبوع الفائت على أرض ملعب «أنفيلد» حيث افتتح التسجيل بلمسة أخيرة سهلة أنهت تمريرة جيمس ميلنر.
كما أظهر الهدف الثاني هدوء البرازيلي مع الكرة وعدم تردده في التسديد. كانت مشاركته الهجومية ممتازة، حيث أوجد المساحات وضغط على مدافعي الفريق الخصم.
كما يملك فيرمينو القدرة على خداع الخصوم من خلال جعلهم يعتقدون أنه غائب عن اللعب، ليظهر فجأة في أماكن غير مراقبة ويصنع الفرص ويسجل الأهداف.
لا يختلف اثنان على قدراته الفنية. فالأسطورة البرازيلي رونالدينيو وضعه في الخانة نفسها مع لاعبين من أمثال الألماني مسعود أوزيل والإسبانيين دافيد سيلفا وأندريس إنييستا وحث المدرب الألماني يورغن كلوب على بناء الفريق من حوله.
ومنذ استلام كلوب منصبه من بريندان رودجرز في منتصف الموسم الفائت، بات فيرمينو واحدا من أبرز لاعبيه على الرغم من توفر مهاجمين طبيعيين في البلجيكيين كرستيان بنتكي وديفوك أوريجي وحتى دانيال ستاريدج.
وتكمن قوة اللاعب في قدرته على الضغط وفي تحركاته وفي نظرته الثاقبة للمرمى ووعيه في محيط منطقة الجزاء. وهي تماما المزايا التي يبحث عنها كلوب في لاعبيه. ففي يومه يتحول فيرمينو إلى لاعب مرعب، كما كان واضحا ضد بطل الدوري الممتاز.
غالبا ما يُنظر إلى عدد كبير من صفقات شراء اللاعبين الأجانب على أنها هدر للمال بعد معاناتهم في التكيف مع قوة الدوري الإنكليزي الممتاز وسرعته، وهو أمر مر به فيرمينو في الماضي، بعد ضمه من «هوفنهايم» الألماني مقابل 29 مليون استرليني في العام 2014. لكن بات واضحا الآن أن كلوب كان القوة الدافعة وراء نجاحه على أرض الملعب.
ليست ثقة المدرب الألماني في البرازيلي بمفاجأة لكون الأخير ساهم في 18 هدفا خلال 35 مباراة ضمن الدوري الممتاز، ولتصدره حاليا ترتيب هدافي «ليفربول» في العام 2016.
كما أن الفارق في أداء فيرمينو بعد وصول يورغن كلوب إلى «ليفربول» يشكل إشارة واضحة على التأثير الإيجابي للمدرب ونجاحه.
مع خوض فيرمينو موسما كاملا بقيادة كلوب للمرة الأولى، يمكن للموسم الحالي أن يضع اللاعب البرازيلي في دائرة ضوء «الحمر». ومع تسجيله الأهداف وصنعها بشكل مستمر، يصبح فيرمينو شيئا فشيئا معروفا في الدوري الممتاز وسيصبح لاعبا مهما في سعي النادي إلى إحراز لقب الدوري للمرة الأولى في أكثر من 20 سنة.
بات «ليفربول» يشكل تهديدا هجوميا حقيقيا مع أمثال ساديو ماني وفيليبي كوتينيو ودانيال ستاريدج والمتألق روبرتو فيرمينو الذي بات سببا آخر لإسعاد مشجعي «الحمر» وشعورهم بالرضا على مستقبل الفريق. وفي حال واصل البرازيلي تقديم عروضه المميزة، سيصبح بالتأكيد النجم الأول في «أنفيلد».

قمة شمال إيطاليا
كما يشهد الأسبوع الرابع من الدوري الإيطالي قمة الشمال بين «إنتر» وضيفه حامل اللقب «يوفنتوس».
ويتصدر فريق «السيدة العجوز» الترتيب مع تسع نقاط كاملة، بينما يحتل «إنتر» المركز الحادي عشر مع أربع نقاط.
وتبرز مباراة «روما» الثاني (7 نقاط)، ومضيفه «فيورنتينا» الـ13 (3 نقاط).

 برنامج المباريات (بتوقيت بيروت)

إنكلترا (الأسبوع الخامس):
اليوم:

ـ «تشلسي» * «ليفربول» (22.00).

السبت:
ـ «هال سيتي» * «أرسنال» (17.00).
ـ «ليستر سيتي» * «بيرنلي» (17.00).
ـ «مانشستر سيتي» * «بورنموث» (17.00).
ـ «وست بروميتش ألبيون» * «وست هام يونايتد» (17.00).
ـ «إيفرتون» * «ميدلزبره» (19.30).

الأحد:
ـ «واتفورد» * «مانشستر يونايتد» (14.00).
ـ «كريستال بالاس» * «ستوك سيتي» (16.15).
ـ «ساوثهامبتون» * «سوانزي سيتي» (16.15).
ـ «توتنهام» * «سندرلاند» (18.30).

إيطاليا (الأسبوع الرابع):
اليوم:
ـ «سمبدوريا» * «ميلان» (21.45).

السبت:
ـ «لاتسيو» * «بيسكارا» (19.00).
ـ «نابولي» * «بولونيا» (21.45).

الأحد:
ـ «أودينيزي» * «كييفو» (13.30).
ـ «كالياري» * «أتالانتا» (16.00).
ـ «كروتوني» * «باليرمو» (16.00).
ـ «ساسوولو» * «جنوى» (16.00).
ـ «تورينو» * «إمبولي» (16.00).
ـ «إنتر» * «يوفنتوس» (19.00).
ـ «فيورنتينا» * «روما» (21.45).

فرنسا (الأسبوع الخامس):
اليوم:
ـ «كانيه» * «باريس سان جرمان» (21.45).

السبت:
ـ «موناكو» * «رين» (18.00).
ـ «نانسي» * «نانت» (21.00).
ـ «لوريان» * «ليل» (21.00).
ـ «بوردو» * «أنجيه» (21.00).
ـ «ديجون» * «متز» (21.00).
ـ «تولوز» * «غانغان» (21.00).

الأحد:
ـ «مونبلييه» * «نيس» (16.00).
ـ «سانت إتيان» * «باستيا» (18.00).
ـ «مرسيليا» * «ليون» (21.45).