البطولات الأوروبية : فياريال يوقف نزيف النقاط وتوتنهام يتأهل ولايبزيغ يقلص الفارق

البطولات الأوروبية : فياريال يوقف نزيف النقاط وتوتنهام يتأهل ولايبزيغ يقلص الفارق

الأخبار الرياضيــة

الاثنين، ٢٠ فبراير ٢٠١٧

اوقف فياريال نزيف النقاط بفوزه القاتل والثمين على مضيفه ريال سوسييداد 1-صفر أمس الاحد في المرحلة الثالثة والعشرين من الدوري الاسباني لكرة القدم، بينما حقق فالنسيا فوزه الاول بعد خسارتين وتعادل في المراحل الثلاث السابقة.
وسجل صامويل كاستييخو، بديل المهاجم الدولي الروسي دينيس تشيريشيف المعار من ريال مدريد، هدف المباراة الوحيد لفياريال في الدقيقة الثالثة قبل الاخيرة من الوقت بدل الضائع اثر متابعته بيمناه من مسافة قريبة كرة عرضية من خاومي كوستا من الجهة اليسرى، اسكنها يمين الحارس الارجنتيني خيرونيمو رولي.
وهو الفوز الاول لفياريال بعد تعادلين متتاليين والعاشر هذا الموسم، فرفع رصيده الى 39 نقطة مشددا الخناق على ريال سوسييداد الخامس بعدما قلص الفارق بينهما الى نقطتين.
واستغل فياريال جيدا خسارة ايبار السابع امام مضيفه اشبيلية صفر-2 السبت، ووسع الفارق بينهما الى 4 نقاط في ظل منافسة الاخير له على البطاقة الثانية المؤهلة الى مسابقة الدوري الاوروبي «يوروبا ليغ» الموسم المقبل.
يذكر ان الفرق الثلاثة الاولى تتأهل مباشرة الى مسابقة دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل، ويخوض الرابع الدور التمهيدي للمسابقة القارية العريقة، فيما يخوض صاحبا المركزين الخامس والسادس مسابقة الدوري الاوروبي.
وحقق فالنسيا فوزه الاول بعد خسارتين وتعادل في المراحل الثلاث السابقة، على حساب ضيفه اتلتيك بلباو 2-صفر.
ورفع فالنسيا رصيده الى 23 نقطة وابتعد بشكل مريح عن المنطقة «الرمادية» التي تفصل بين البقاء في الدرجة الاولى والهبوط الى الثانية، فيما وقف رصيد اتلتيك بلباو عند 35 نقطة في المركز الثامن.
وبخوض فالنسيا احد اسوأ مواسمه، وبات لقمة سائغة امام فرق اقل منه عراقة وشأنا كما حصل في المراحل الاخيرة حيث سقط على ارض لاس بالماس 1-3، ثم في عقر داره امام ايبار صفر-4 قبل ان يتعادل سلبا مع ريال بيتيس، والفرق الثلاثة صاعدة من الدرجة الثانية.
وسجل البرتغالي لويس ناني، لاعب مانشستر يونايتد الانكليزي سابقا، الهدف الاول اثر كرة بينية خلف الدفاع من التشيلي فابيان اوريانا (13). واضاف الدولي الايطالي سيموني تساتسا بعدما تلقى كرة داخل المنطقة من الدولي الاسباني منير الحدادي المعار من برشلونة انهاها في اسفل الزاوية اليسرى (45+1).
وحافظ فالنسيا في الشوط الثاني على تقدمه وضمن بالتالي فوزه.
وتختتم المرحلة اليوم الاثنين بلقاء ملقة مع لاس بالماس.
وهنا ترتيب فرق الصدارة :
1- ريال مدريد 52 نقطة من 21 مباراة
2- اشبيلية 49 من 23
3- برشلونة 48 من 22
4- اتلتيكو مدريد 45 من 23
5- ريال سوسييداد 41 من 23

 ألمانيا

قلص لايبزيغ الفارق عن بايرن ميونيخ المتصدر الى 5 نقاط بعد فوزه خارج ملعبه على بوروسيا مونشنغلادباغ 2-1 في المرحلة الحادية والعشرين من بطولة المانيا أمس الاحد.
ورفع لايبزيغ رصيده الى 45 نقطة مقابل 50 للفريق البافاري الذي انتزع تعادلا في الثانية الاخيرة من هرتا برلين 1-1 السبت.
والفوز هو الاول للايبزيغ مفاجأة الموسم الحالي بعد خسارتين امام بوروسيا دورتموند وهامبورغ تواليا.
وافتتح السويدي اميل فروسبرغ الذي جدد عقده مع ناديه حتى عام 2022 خلال الشهر الحالي، مستغلا تمرير من تيمو فيرنر (31) رافعا رصيده الى 6 اهداف هذا الموسم.
ثم تصدى حارس مرمى لايبزيغ المجري بيتر غولاشي لركلة جزاء لمونشنغلادباخ نفذها ثورغان هازار شقيق نجم تشلسي ادين اواخر الشوط الاول.
ونجح فيرنر المرشح للانضمام الى تشكيلة منتخب المانيا المدعوة لمواجهة انكلترا الشهر المقبل في مضاعفة النتيجة عندما تلقى كرة من فورسبرغ ليتابعها داخل الشباك (55) رافعا رصيده الى 12 هدفا هذا الموسم.
ونجح مونشنغلادباخ في تقليص الفارق قبل نهاية المباراة بتسع دقائق بواسطة مدافعه الدنماركي يانيك فيستيغارد من كرة رأسية.
وهنا ترتيب فرق الصدارة:
1- بايرن ميونيخ 50 نقطة من 21 مباراة
2- لايبزيغ 45 من 21
3- دورتموند 37 من 21
4- هوفنهايم 37 من 21
5- اينتراخت فرانكفورت 35 من 21

 انكلترا

أسفرت قرعة الدور ربع النهائي من بطولة كأس الاتحاد الإنكليزي التي سحبت أمس الأحد، عن مواجهة من العيار الثقيل تجمع بين ناديي تشلسي ومانشستر يونايتد.
وجاءت القرعة على النحو التالي :
تشيلسي - مانشستر يونايتد
توتنهام - ميلوول
ميدلسبره - مانشستر سيتي أو هدرسفيلد
سوتون أو أرسنال - لينكولن سيتي
وكان المهاجم السويدي المخضرم زلاتان إبراهيموفيتش، قاد فريقه مانشستر يونايتد، للتأهل إلى دور الثمانية بفوزه الصعب على حساب مضيفه بلاكبيرن روفرز، أحد أندية القسم الثاني «تشامبيونشيب»، بنتيجة (1-2) أمس الاحد على ملعب «إيوود بارك».
وانتهى الشوط الأول بهدف في كل شبكة، حيث افتتح أصحاب الأرض باب التسجيل في الدقيقة 17، بأقدام دانييل غراهام من تسديدة قوية من داخل المنطقة مرت على يسار الأرجنتيني سرخيو روميرو.
ولكن الرد جاء سريعا من جانب «الشياطين الحمر» بعدها بعشر دقائق، بعدما تمكن المهاجم الشاب ماركوس راشفورد من تعديل الكفة بعدما تلقى تمريرة بينية رائعة من منتصف الملعب من الأرمنيني هنريك مخيتريان انفرد على إثرها بالحارس وراوغه قبل أن يسجل في الشباك.
وفي الشوط الثاني، جاء الدور على المهاجم السويدي زلاتان إبراهميوفيتش صاحب الهدف الثاني في الدقيقة 75، بعدما استقبل كرة طويلة داخل منطقة أصحاب الأرض ليضع الكرة بمهارة على يسار الحارس.
وبهذا الانتصار يلحق المان يونايتد بفرق لينكولن سيتي وميدلسبره وميلوال وتشلسي التي حجزت مقاعدها بالفعل في دور الثمانية.
بينما ستستأنف مواجهات هذا الدور اليوم الاثنين باللقاء الذي سيحل فيه أرسنال ضيفا على ساتون يونايتد، أحد أندية القسم الخامس، فيما ستختتم يوم 28 شباط الجاري بالمواجهة المعادة بين مانشستر سيتي وهدرسفيلد تاون على ملعب «الاتحاد» بعد انتهاء المواجهة الأولى بينهما بنتيجة سلبية.
وسجل مهاجم توتنهام هوتسبر الانكليزي هاري كاين ثلاثية لفريقه في مرمى جاره اللندني فولهام (درجة أولى)، ليقوده الى الفوز 3-صفر والتأهل الى الدور ربع النهائي من كأس انكلترا لكرة القدم.
وكان توتنهام الذي اشرك تشكيلة قوية في اللقاء الذي اقيم على ملعب «كرافن كوتيج» الطرف الافضل على مدى الدقائق التسعين وكاد يفتتح التسجيل بواسطة صانع العابه الدنماركي كريستيان اريكسن الذي انفرد بالحارس ماركوس بيتينيللي الذي تصدى لمحاولته ببراعة (14).
الا ان مرمى فولهام تلقى الهدف الاول بعد ذلك بدقيقتين عندما باغت اريكسن دفاع فولهام ومرر كرة ماكرة باتجاه كاين الذي تابعها داخل الشباك.
وضاعف كاين تقدم فريقه بتمريرة اخرى من اريكسن (52)، قبل ان يسجل هدفه الثالث بتمريرة من ديلي الي بعدما كسر مصيدة التسلل وانفرد بالحارس (73).
وهذا «الهاتريك» هو الخامس لكاين في مسيرته.

 ايطاليا

عمق انتر ميلان جراح مضيفه بولونيا عندما تغلب عليه 1-صفر أمس الاحد في المرحلة الخامسة والعشرين من الدوري الايطالي لكرة القدم، ليحافظ على امله بالمشاركة في دوري ابطال اوروبا.
واستعاد انتر ميلان المركز الرابع برصيد 48 نقطة وتقدم بفارق الاهداف على اتالانتا الذي فاز السبت بصعوبة ايضا على كروتوني صاحب المركز الاخير 1-صفر.
وانقذ المهاجم البديل البرازيلي الواعد غابرييل باربوزا (23 عاما) الملقب بـ «غابيغول» انتر ميلان من فخ بولونيا وسجل له هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 81 من مسافة قريبة اثر تمريرة عرضية للمدافع دانيلو دامبروزيو تابعها بيسراه داخل المرمى الخالي.
وهو الهدف الاول لغابيغول الذي دخل في الدقيقة 74 مكان انطونيو كاندريفا، منذ انتقاله الى انتر ميلان في اب الماضي قادما من سانتوس مقابل 30 مليون يورو، وذلك عقب تتويجه مع منتخب بلاده بالذهب الاولمبي للمرة الاولى في تاريخه.
وواصل انتر ميلان صحوته، وحقق فوزه الثاني على التوالي منذ خسارته امام مضيفه يوفنتوس المتصدر وحامل اللقب في الاعوام الخمسة الاخيرة، والخامس عشر هذا الموسم.
وبالتوازي، تابع المدرب ستيفانو بيولي نتائجه الجيدة مع النادي منذ تسلمه ادارته الفنية خلفا للهولندي فرانك دي بوير فحقق الفوز العاشر في 13 مباراة.
وعمق انتر ميلان جراح بولونيا الذي مني بخسارته الرابعة على التوالي وفي مبارياته الخمس الاخيرة التي لم يذق فيها طعم الفوز، والثانية عشرة هذا الموسم، فتجمد رصيده عند 27 نقطة في المركز الخامس عشر.
وانتزع نابولي المركز الثاني موقتا بفوزه على مضيفه كييفو (3-1).
ورفع نابولي رصيده الى 54 نقطة، فيما وقف رصيد كييفو الحادي عشر عند 32 نقطة.
وافتتح نابولي التسجيل عبر الدولي لورنتسو اينسينيي الذي تابع بنجاح كرة وصلته داخل المنطقة من الالباني السيد يوساي (31).
ولم يتأخر الضيف في تعزيز تقدم بواسطة قائده السلوفاكي ماريك هامسيك الذي استثمر كرة وصلته من البرازيلي الان ماركيش لوريرو (38).
وفي الشوط الثاني، قضى نابولي على الامل الاخير لمضيفه بالتعويض حين سجل البولندي بيوتر زيلينسكي الهدف الثالث من مسافة قريبة اثر تمريرة من اينسينيي (58).
وقلص ريكاردو ميجيوريني الفارق مستفيدا من تمريرة الهولندي جوناثان دي غوزمان (72).
وتعادل سمبدوريا مع ضيفه كالياري 1-1.
ومنح التشيلي ماوريسيو ايسلا التقدم للضيوف بعد تمريرة رأسية من المولدافي ارتور يونيتا انهاها في شباك الحارس اميليانمو فيفيانو (6).
وادرك سمبدوريا التعادل بواسطة الدولي فابيو كوالياريلا الذي قام بمجهود فردي داخل المنطقة وانهى الكرة في الشباك (22).
وسقط اودينيزي امام ضيفه ساسوولو 1-1 بعد ان كان سباقا لافتتاح التسجيل بتسديدة قوية اطلقها الفرنسي سيكو فوفانا من مسافة بعيدة استقرت في اسفل الزاوية اليمنى (7).
وادرك ساسوولو التعادل في الشوط الثاني بواسطة الفرنسي الاخر غريغوار ديفريل (70) قبل ان يمنحه اللاعب نفسه النقاط الثلاث بتسجيله هدف الفوز (79) فارتفع رصيده الى 30 نقطة وتقدم بفارق نقطة على الخاسر.
وحقق بيسكارا فوزا كاسحا على ضيفه جنوى 5-صفر بقيادة مدربه القديم - الجديد الايطالي - التشيكي زدينيك زيمان الذي عين الجمعة خلفا لماسيمو اودو.
وكان زيمان ساهم في صعودا بيسكارا الى الدرجة الاولى عام 2012 وبقي فيها موسما واحدا.
وبدأ بيسكارا المباراة بشكل جيد وتقدم في وقت مبكر بالنيران الصديقة عندما سجل قلب دفاع جنوى الارجنتيني لوكاس الفونسو اوربان خطأ في مرمى فريقه (5).
وعزز بيسكارا تقدمه بهدف ثان اثر ركنية نفذها كريستيانو بيراغي وتابع جانلوكا كابراري الكرة على يسار الحارس يوجينيو لامان (19).
وصعب الفريق المحلي مهمة ضيفه بتسجيله الهدف الثالث عن طريق الدولي الليبي احمد بن علي مستفيدا من تمريرة الدولي الالباني ليديان ميموشاي (31).
وجهد جنوى في الشوط الثاني بقيادة هدافه الارجنتيني جيوفاني سيميوني، نجل دييغو سيميوني مدرب اتلتيكو مدريد الاسباني (10 اهداف)، لاستدارك الموقف لكن دون جدوى.
في المقابل، اضاف بيسكارا هدفين آخرين بواسطة كابراري ومساندة ميموشاي له (81)، والبرتو تشيري اثر عرضية من فرانشيسكو تسامبانو.
والفوز هو الثاني لبيسكارا في 26 مباراة والاول منذ 28 آب عندما تغلب على مضيفه ساسوولو 3-صفر في المرحلة الثانية، فارتفع رصيده الى 12 نقطة وبقي في المركز الاخير بفارق نقطة خلف كروتوني وكلاهما صعدا في نهاية الموسم الماضي من الدرجة الثانية.
وهنا ترتيب فرق الصدارة:
1- يوفنتوس 63 نقطة من 25 مباراة
2- روما 53 من 24
3- نابولي 51 من 24
4- انتر ميلان 48 من 25
5- اتالانتا 48 من 25