ديميرطاش: إجراء انتخابات مبكرة في تركيا مستحيل

ديميرطاش: إجراء انتخابات مبكرة في تركيا مستحيل

أخبار عربية ودولية

الأربعاء، ٢ سبتمبر ٢٠١٥

اعتبر زعيم "حزب الشعوب الديموقراطي" في تركيا صلاح الدين ديميرطاش، اليوم الأربعاء، أن اعمال العنف التي تضرب جنوب شرقي البلاد بين قوات الأمن و"حزب العمال الكردستاني"، تجعل "من المستحيل" تنظيم انتخابات تشريعية مبكرة في الأول من تشرين الثاني المقبل.
وقال ديميرطاش، بحسب ما نقلت عنه صحيفة "حرييت" على موقعها الالكتروني، إن "الظروف غير متوفرة في الشرق لإجراء انتخابات.. وفي حال تواصل العنف لن يكون بالإمكان إجراء الإنتخابات".
وأضاف إن "رفاقنا الآتين من المنطقة هناك ينقلون معلومات غير مريحة"، في إشارة الى الأشخاص الذين أرسلهم حزب الشعوب الى جنوب شرقي تركيا، لمعرفة حقيقة الوضع الأمني في تلك المناطق.
وكان "الشعوب الديموقراطي" حقق نجاحاً كبيراً في انتخابات السابع من حزيران،  بنيله 13 في المئة من الأصوات، ما اتاح له الحصول على 80 مقعداً من مقاعد البرلمان الـ550.
وأدت هذه النتيجة إلى حرمان "حزب العدالة والتنمية" برئاسة رجب طيب إردوغان من الأكثرية المطلقة، التي كان يتمتع بها منذ العام 2002.
وفشل زعيم "العدالة والتنمية" ورئيس الحكومة أحمد داود اوغلو في تشكيل حكومة ائتلافية، ما دفع إردوغان الى الدعوة لانتخابات تشريعية مبكرة.
ويأمل الرئيس الإسلامي المحافظ في أن يسترجع حزبه الأكثرية المطلقة في البرلمان، لتشكيل الحكومة بمفرده من دون ائتلاف.
واعلن ديميرطاش أنه ينوي الحصول على 20 في المئة من الأصوات، في حال إجراء الانتخابات المبكرة.
وشنت تركيا في أواخر تموز الماضي "حرباً على الارهاب"، تستهدف تنظيم "الدولة الاسلامية في العراق والشام"-"داعش" و"العمال الكردستاني".
وتسجل اشتباكات بين قوات الأمن التركية و"الكردستاني" بوتيرة شبه يومية منذ أكثر من شهر.
ونقلت الصحافة الموالية للحكومة معلومات تفيد بأن أعمال العنف هذه أدت الى مقتل نحو 70 جندياً وشرطياً ونحو الف من عناصر "الكردستاني".