صحتك وحياتك..إعداد: د.أليسار خير بك

صحتك وحياتك..إعداد: د.أليسار خير بك

صحتك وحياتك

الاثنين، ٢٤ نوفمبر ٢٠١٤

نجحت العملية لكن مات المريض
الجملة التي كثيراً ما يستعملها الناس للفكاهة وللدلالة مرات على خيبة الأمل عموماً وعدم الكفاءة الطبية خصوصاً والتي وضعتها عنواناً لهذه الزاوية (نجحت العملية ولكن مات المريض), هي جملة قد تحدث وأجدها جملة حقيقية جداً وتصلح للاستعمال ببعض الحالات الطبية.. قد يجد البعض كلامي غريباً وبعيداً عن الواقع لكن ربما سيغيرون رأيهم عندما أورد بعض الأمثلة والتي سأبدؤها بالعمليات النسائية والتوليدية والتي هي من صلب اختصاصي: فقد نجري قيصرية لسيدة ما وتلد مريضتنا هذه طفلاً سليماً صحيحاً وتمضي بعض الوقت أو بعض الساعات بعد الولادة وفجأة يبدأ لديها نزف تناسلي نفاسي تالٍ للولادة ونسميه طبياً نزف عطالة لأنّ الرحم تتعطل قدرته على الانقباض لإرقاء النزف الذي يحصل نتيجة خروج الجنين والمشيمة أثناء الولادة.. الطبيب سيجري كل ما باستطاعته لإيقاف هذا النزف الذي يرتبط حصوله بعوامل تخص المريضة وحدها (كتعدد الولادات أو المخاض الطويل قبل القيصرية), ولكن برغم كل محاولات الطبيب والطاقم الفني والتمريضي الذي يساعده لا يتوقف النزف فتدخل السيدة بمجموعة اختلاطات سببها النزف ومن ثم تفارق الحياة.. هي حالة ليست كثيرة الحدوث ولكن الحقيقة أنّها تحصل وبهذه الحالة نستطيع القول وبكل ثقة إن العملية القيصرية نجحت لكن المريضة ماتت, والمريضة هنا لم تفارق الحياة بسبب أن الطبيب أجرى لها القيصرية فهكذا نزف يحصل أيضاً عند من يلدن الولادة الطبيعية, أي إن القيصرية لا تؤهب له أو تزيد خطورة حدوثه وإنما هي عوامل ذاتية تخص السيدة نفسها.. الأمثلة كثيرة وعديدة فمثلاً التهاب الزائدة الدودية قد يسبب التهاب النسيج المبطن لجوف البطن كاملاً (البريتوان) وفي مرات عديدة يدخل المريض غرفة العمليات متأخراً بسبب تأخره بمراجعة طبيبه وبعد أن يكون التهاب الزائدة قد سبّب حصول التهاب البريتوان والذي هو حالة تهدد الحياة بكثير من المرات, فيجري الطبيب العملية ويستأصل الزائدة وتنجح عملية الاستئصال ويتابع بعدها في الأيام اللاحقة للجراحة معالجة التهاب البريتوان الذي قد لا يستجيب للعلاج وينتهي الأمر بعدها بمفارقة المريض للحياة.. بهذه الحالة نجحت العملية لكن مات المريض وموته لم يكن بسبب تقصير الطبيب ولم يكن بسبب عدم نجاح العملية وإنما بسبب حصول اختلاط في البطن سببه الزائدة الدودية نفسها.. هو حديث يطول ولكن أحببت مشاركتكم اليوم بأفكاري هذه عنه..

سؤال في النسائية والتوليد
أسباب الالتهابات النسائية الناكسة
س- إحدى السيدات تقول إنها مصابة باستمرار منذ عدة أشهر بالتهابات نسائية تناولت لعلاجها الدواء عدة مرات ولكنها لم تستفد ففي كل مرة تعاودها وتسأل ما السبب بذلك؟
ج- إن تكرر الالتهابات النسائية له أسباب عديدة أهمها عدم تناول العلاجات بشكل منتظم وبحسب توصيات الطبيب, كذلك فإنّ الالتهابات النسائية المتكررة قد تكون انعكاساً أو نتيجة لوجود مشكلة أخرى في المنطقة مثل أمراض عنق الرحم (السليمة أو الخبيثة), أو مثل الأمراض الالتهابية الأخرى كخراج غدة بارتولان أو كيسة بارتولان التي تتوضع في مدخل المهبل, كذلك من الممكن أن تكون الالتهابات النسائية الناكسة نتيجة لأمراض الرحم نفسه الالتهابية وغيرها.. أنصح السيدة بمراجعة الطبيب الاختصاصي لتحديد السبب الحقيقي الموجود وراء تكرر الالتهابات عندها.

دراسات طبية حديثة
الشوكولا لعلاج الاكتئاب
دراسة هولندية حديثة أعلن الباحثون الذين قاموا بإجرائها بأن تناول القليل من الشوكولا أسبوعياً يعتبر عامل وقاية حقيقي من الإصابة بالاكتئاب وبأن تناولها بشكل يومي بمقادير قليلة خلال الفترات التي يصاب فيها الإنسان بالاكتئاب فإن الشوكولا عندها كفيلة بعلاج هذا الاكتئاب كونها تحرض بعض الهرمونات العصبية في جسم الإنسان حيث إن هذه الهرمونات تمنع الإصابة بالاكتئاب وتقي منه..