صحتك وحياتك..إعداد: د.أليسار خير بك

صحتك وحياتك..إعداد: د.أليسار خير بك

صحتك وحياتك

الاثنين، ١٥ ديسمبر ٢٠١٤

الورم الليفي لا يسبب العقم
زارتني منذ عدة أيام إحدى المريضات حيث إنّها أرادت استشارتي بموضوع صحي يخص أختها التي عرفت مؤخراً أنّ لديها ليفاً في الرحم وتخشى أن تصاب بالعقم نتيجة وجوده وتريد بعض المعلومات حول تأثيره على حصول الحمل, وسؤالها أوحى لي بكتابة هذه الزاوية لما للفكرة من أهمية حيث إنّ الكثير من الناس يعتقدون أنّ وجود الورم الليفي داخل الرحم يسبب العقم بينما الحقيقة فإنّ الورم الليفي (والذي يسميه الكثيرون "ليف") لا يسبب العقم مثلما يظنون, كما أنّه لا يسبب تأخر حدوث الحمل.. ولكن من الاختلاطات الشائعة الناجمة عن وجوده حدوث الإسقاط في الأشهر الأولى للحمل حيث إنّ وجوده يعوق بآلية ميكانيكية صرفة إتمام عملية تعشيش البيضة الملقحة وانطمارها داخل بطانة الرحم.. طبعاً الإسقاط هو أشهر الاختلاطات وأشيعها لوجود الورم الليفي في الرحم حيث إنّه كلما كان حجمه أكبر, وكلما كان مكانه أقرب إلى جوف الرحم كان احتمال حصول الإسقاط وضياع الحمل أكبر لكن يجب القول إنّه أيضاً من الوارد جداً ألا يسبب هذا الليف أية اختلاطات فتحمل السيدة المصابة به وتنجب عدة أولاد في كثير من المرات ولأجل هذه النقطة بالذات أردت الحديث اليوم عن الورم الليفي كي تعرف كل سيدة أو فتاة مصابة به بأنّها قادرة على الحمل والإنجاب ووجوده في الرحم لا يعني بالضرورة أنّها حتماً لن تنجب الأطفال.

دراسات طبية حديثة الزواج غير السعيد يسبب أمراض القلب
أعلن مجموعة من العلماء الأميركيين أنّ الزواج غير الناجح وغير السعيد يسبب أمراض القلب والأوعية لدى الزوجين وخاصة الزوجات.. وقد قدم هؤلاء العلماء نتائج إحصائياتهم التي امتدت لخمس سنوات حيث وجدوا أنّ الزواج الذي لا يشعر فيه الزوجان بالسعادة والتفاهم يؤثر بشكل سلبي على الجهاز القلبي الوعائي وعلى النظم القلبي مؤدياً في النهاية إلى زيادة الخطورة بالإصابة بارتفاع ضغط الدم يليه الإصابة بالسكتات القلبية والدماغية, كما أشاروا إلى أنّ النساء أكثر عرضة للتأثر السلبي من زواجهن غير الناجح نظراً لتغليبهن العاطفة في علاقاتهن الزوجية الأمر الذي يوصلهن للاكتئاب بحال كان هذا الزواج غير ناجح ولا يشعرن فيه بالسعادة أو الاستقرار.

سؤال في النسائية والتوليد انسدال السرر
س- قرأت في أحد مواقع الإنترنت عن حالة أسموها بانسدال السرر وأريد أن أعرف بعض المعلومات عنها وعن مدى خطورتها؟
ج- انسدال السرر هو اختلاط توليدي أي إنّه يحصل أثناء الولادة والمخاض وتحديداً بعد انبثاق جيب المياه وخروج السائل الأمنيوسي.. جيب المياه هذا يحتوي كل محصول الحمل وهو مؤلف في أغلبه من الأغشية الأمنيوسية، والذي يحصل أنّه عند تمزق الأغشية قد يسبق الحبل السري مجيء الجنين الذي هو في الغالب رأسه, وعندها يلحق الرأس بالسرر في طريقه للخروج فيضغط الرأس على الحبل السري مسبباً نقص مرور الدم خلاله من الأم للجنين فيسبب نقص أكسجة عنده وبعده يحصل تألمه بحال لم يتم تخفيف ضغط الرأس على السرر بدفع الرأس للأعلى.. بالمختصر هي حالة تستدعي إجراء القيصرية الإسعافية لإسعاف الجنين الذي لن يحتمل نقص الأكسجة الناجم عن انضغاط الحبل السري.