مقررة أممية: ابن سلمان يحاول النأي بنفسه عن جريمة قتل خاشقجي

مقررة أممية: ابن سلمان يحاول النأي بنفسه عن جريمة قتل خاشقجي

أخبار عربية ودولية

الاثنين، ٣٠ سبتمبر ٢٠١٩

 
 
انتقدت المقررة الخاصة في الأمم المتحدة حول الإعدامات التعسفية آنييس كالامار اليوم محاولة ولي عهد النظام السعودي محمد بن سلمان “النأي بنفسه” عن جريمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده باسطنبول في تشرين الأول الماضي.
 
وقالت كالامار لوكالة “فرانس برس” إن ابن سلمان لا يتحمل مسؤولية شخصية للجريمة ويضع مسافة كبرى بينه وبينها ويحمل أطرافا عديدة المسؤولية لينأى بنفسه عن عملية الاعدام والاوامر التي اصدرها والتخطيط لها.
 
وتؤكد كالامار التي حققت خلال ستة أشهر في هذه القضية بزيارتها تركيا أن ثمة أدلة كافية لفتح تحقيق حول مسؤولية ولي عهد النظام السعودي وفي حزيران الماضي طلبت تحقيقات اضافية لكن بعد ايام قالت إن “شلل” الأمم المتحدة حال دون التعرف على المسؤولين عن جريمة القتل.
 
وتشير الوقائع الى تورط ابن سلمان شخصيا في عملية قتل خاشفجي وتبنى مجلس الشيوخ الأميركي قرارا نسب إليه مسؤولية الجريمة استنادا إلى استنتاجات وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية “سي آي اي” التي ذكرت انه قد يكون أمر بقتل الصحفي الذي كان يتعاون مع صحيفة واشنطن بوست ويقيم في الولايات المتحدة.
 
وكشفت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية في شباط الماضي أن ولي عهد النظام السعودي محمد بن سلمان هدد بتصفية الصحفي جمال خاشقجي قبل عام من قتل الأخير.
 
وحاك النظام السعودي روايات عدة متناقضة حول جريمة قتل خاشقجي أثارت انتقادات وتشكيكا دوليا واسعا فبعد أن قال إن خاشقجي غادر مقر القنصلية عاد ليقول إنه قتل نتيجة عراك بالأيدي ومن ثم قال إنه قتل خنقا وتم تسليم جثته لمتعاون تركي محلي دون العثور على هذا المتعاون أو الجثة.
 
ولجأ النظام السعودي إلى محاولة تضليل الرأي العام وإبعاد الأنظار عن تورط مسؤوليه وفي مقدمتهم محمد بن سلمان في جريمة قتل خاشقجي عبر الإعلان عن محاكمة صورية لعدد ممن هم ضالعون في الجريمة.
 
المصدر:  سانا